>> دليلك نيوز >> جولان في الأخبار

واشنطن توضح موقفها من مرتفعات الجولان وسورية تُدين

    10/12/2026بتاريخ :   المصدر:القدس العربي

أكدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، على أن موقفها من مرتفعات الجولان السورية المحتلة لم يتغير، وذلك بعد الجدل الذي أثاره تقرير أمريكي نُشر الخميس، أشار إلى أن واشنطن تدرس سحب اعتراف الرئيس السابق دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان.

ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية تغريدة على حسابها في موقع تويتر، الجمعة، جاء فيها “لم تتغير سياسة الولايات المتحدة بشأن الجولان والتقارير التي تشير إلى عكس ذلك كاذبة”.

مادة إعلانية


واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان عام 1967، قبل أن تعلن ضمها في 1981.

واعترف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مارس/ آذار 2019 بسيادة إسرائيل على المرتفعات المحتلة في خطوة رفضها المجتمع الدولي.

وكان تقرير نشره موقع “واشنطن فري بيكون” الإخباري الأمريكي الخميس، قال إن إدارة الرئيس بايدن تدرس سحب هذا الاعتراف الأمريكي.

وقال التقرير “تتراجع إدارة بايدن عن اعتراف الولايات المتحدة التاريخي بالسيادة الإسرائيلية على منطقة مرتفعات الجولان المتنازع عليها على طول الحدود الشمالية لإسرائيل، وهي ضربة كبيرة للدولة اليهودية”.

وأثار التقرير ردود فعل واسعة في إسرائيل حيث قال وزير الأمن الداخلي عومر بارليف، اليوم الجمعة، إن مرتفعات الجولان ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية، حتى لو تم سحب الاعتراف الأمريكي بذلك.

وقال بارليف لصحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن “هضبة الجولان لن تكون أقل إسرائيلية، إذا تم سحب الاعتراف الأمريكي بها”.

وفي فبراير/ شباط الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه يؤيد، في ظل الظروف الحالية، سيطرة إسرائيل على مرتفعات الجولان، لكنه ألقى بظلال من الشك على شرعية قرار إدارة ترامب بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الهضبة الاستراتيجية.

وأدانت دمشق، الأحد، "بأشدّ العبارات" التصريحات الأميركية والإسرائيلية بخصوص الجولان السوري المحتل، قائلةً إن "الجولان المحتل عائد لا محالة إلى كنف الوطن بكافة الوسائل القانونية".

ونقلت وكالة "سانا" السورية عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، أن سوريا تجدد التأكيد على أن حقها "في الجولان المحتل ثابت وتدعمه قرارات الشرعية الدولية، وهو حق لا يموت بالتقادم، وإن كافة المواقف الأميركية والإسرائيلية إزاء هذا الحق بإطلة ولا أثر قانونياً لها".

كما قال المصدر إن الجولان "عائد لا محالة إلى كنف الوطن الأم بكافة الوسائل التي كفلها القانون الدولي"، مضيفاً أنه "سيأتي اليوم الذي يرفع فيه العلم العربي السوري على كامل تراب الجولان المحرر من نير الاحتلال الغاشم".

ووصف المصدر السياسة الأميركية تجاه الأمة العربية وقضاياها بأنها "تأتي من المنظور الإسرائيلي وبما يخدم سياسة العدوان والتوسع والهيمنة على المنطقة".


 
  أخبار في الجولان   جولان في الأخبار   بأقلام جولانية
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   ???? ???????2010
  ????? ?? ?????   حكاية المثل الشعبي   ??????? ?????
  ????? ??????? ??????   ?? ??????? ??????   ?????