>> دليلك نيوز >> مجتمع

????? ?? ?????? ??????: ????? ???? ???????? ?? ???????

بقلم /???? ??????    9/11/2020بتاريخ :   المصدر:??? ٤٨

صادق المجلس الوزاري المصغّر لشؤون كورونا في اسرائيل ("كابينيت كورونا") مساء أمس الخمس على تقييدات جديدة بدءًا من الأسبوع المقبل، على أن تصادق الحكومة الإسرائيليّة عليها يوم الأحد المقبل. وعارض الخطّة وزراء المالية والإسكان والاستخبارات.

والخطّة التي صادقت عليها "كابينيت كورونا" تتدرّج على ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولى:
إغلاق المؤسسات التربويّة ونشاطات القطاعين الخاص والعام باستثناء "الأعمال الضروريّة" والمتاجر والصيدليّات، بالإضافة إلى الحثّ على العمل من المنزل قدر الإمكان، والسماح بالصلوات في أماكن مفتوحة أو مغلقة (بتقييدات ستصدر لاحقًا).

وفي المناطق الحمراء، إغلاق كامل للمطاعم (باستثناء الإرساليّات) وأماكن الترفيه والسياحة ومنع الخروج من المنزل لأبعد من 500 متر عن مكان السكن للتزوّد بمواد ضروريّة.
ستدخل هذه التقييدات حيّز التنفيذ من يوم الجمعة المقبل 18 أيلول/سبتمبر 2020، عند الساعة السادسة مساءً لمدّة 14 يومًا.

المرحلة الثانية:
تقييد السفر بين المدن.
تقييد التجمّعات حسب تقييدات خطّة "إشارة ضوئيّة" (المعروفة باسمها العبريّ رمزور).
إغلاق المطاعم والمجمّعات التجاريّة والأماكن السياحيّة الداخليّة والمصالح التي تستقبل جمهورًا بشكل كامل.
إغلاق جهاز التعليم، باستثناء التعليم الخاصّ، على أن يكون التعليم عن بعد للصفّوف الخامسة وما فوق.
العمل في القطاع العام بصيغة الطوارئ.

أما القطاع الخاصّ فيعمل بقدرة تتراوح بين 30% و50%، دون استقبال جمهور، مع أفضليّة العمل من المنزل لكل من يستطيع.

المرحلة الثالثة:
العودة إلى العمل بناءً على خطّة "إشارة ضوئيّة".

عدد إصابات قياسي
ولأول مرّة منذ بدء تفشّي جائحة كورونا في آذار/مارس الماضي، أصيب أكثر من 4000 شخص بفيروس كورونا خلال 24 ساعة انتهت عند الساعة السابعة من مساء الخميس، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيليّة.

ووفقًا للوزارة، ارتفع عدد المصابين النشطين إلى 33681، منهم 488 توصف حالتهم بالخطيرة، و143 يخضعون لأجهزة التنفس الصناعي.

وارتفع عدد الوفيات إلى 1075، بعدما توفي 7 منذ منتصف ليل الأربعاء – الخميس.

نتنياهو دفع باتجاه إغلاق شامل
وبحسب القناة 12، دفع رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، باتجاه إغلاق شامل بين رأس السنة العبريّة (الثلاثاء المقبل) وحتى عيد العُرش (التاسع من تشرين أول/أكتوبر المقبل).

بينما أوصى منسق شؤون كورونا في الحكومة الإسرائيلية، بروفيسور روني غمزو، "كابينيت كورونا"، بالمصادقة على قيود تشمل حظرا للتجول خارج المدن والبلدات خلال أيام الأعياد اليهودية التي تبدأ الأسبوع المقبل.

وطالب غمزو من الوزراء إقرار مخطط "كبح صارم" الذي ينص على إغلاق المؤسسات التعليمية والمطاعم والمجمعات التجارية وأماكن الترفيه ومنع السياحة الداخلية وفرض حظر للتجول خارج المدن عشية أيام الأعياد اليهودية على أن يتواصل الحظر حتى غداة اليوم التالي للعيد.

وأكّد مصدر شارك في اجتماع عقده نتنياهو قبل بدء "كابينيت كورونا"، وحضره غمزو ووزيرا الصحة والمالية، ومسؤولون في وزارة الصحة، بالإضافة إلى عدد محدود من الوزراء المقربين لنتنياهو، أن الأخير سيعمل على جمع حكومته فور انفضاض اجتماع "كابينيت كورونا"، للمصادقة الفورية على القرارات.

في المقابل، عبر وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، عن دعمه لخطة "كبح صارم"، غير أنه طالب من نتنياهو بعقد جلسة منظمة لـ"كابينيت كورونا"، يتم خلالها الإدلاء بجميع التعليقات والاستماع لجميع الآراء، وبعد ذلك يجب الانتهاء من إعداد خطة معدلة تراعي ملاحظات المجلس وتقديمها إلى اجتماع مجلس الوزراء صباح الأحد، للمصادقة عليها.

إلا أن نتنياهو الذي يطير يوم الأحد المقبل إلى واشنطن، لتوقيع اتفاق التحالف مع الإمارات في مراسم احتفالية تنظم في البيت الأبيض، عبّر عن استيائه من مقترح غانتس، واعتبر أن عقد اجتماع للحكومة صباح الأحد المقبل، "أمر إشكالي".

 
  أخبار في الجولان   جولان في الأخبار   بأقلام جولانية
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   ???? ???????2010
  ????? ?? ?????   حكاية المثل الشعبي   ??????? ?????
  ????? ??????? ??????   ?? ??????? ??????   ?????