20/11/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> أخبار في الجولان

براد السلام -اكبر منشأة لتخزين التفاح في الجولان

    05/10/2012بتاريخ :   المصدر:دليلك

شارف مزارعو التفاح في الجولان على الانتهاء من جني غالبية محصول بساتينهم من التفاح لهذا الموسم، فالانتاج هذا العام مميزاً من حيث وفرة الانتاج وخلوه من الافات والامراض، أما جودته من الحجم واللون فهي ممتازة بكافة المقاييس.

وزراعة التفاح في الجولان انتشرت على مساحات واسعة نتيجة النهضة في استصلاح اراضي السهول والهضاب خاصةً في نهاية القرن الماضي، حيث تبعتها مشاريع استجرار مياه الري، لتتحول نسبة كبيرة من الأراضي المستصلحة واراضي البعل الى أراضي مَروية.

وللمحافظة على محصول التفاح من تلاعبات السوق تكتل قسم كبير من مزارعي الجولان في تعاونيات لتشييد مخازن تبريد ضخمة تستطيع استيعاب محصولهم، الى أن وصل الأمر الى بناء اكثر من ثمان منشآت تبريد ضخمة موزعة على قرى بقعاثا ومسعدة ومجدل شمس، لغرض استيعاب كامل لكافة المحصول في سنوات جيدة الانتاج، هذه البرادات المبنية على أحدث التقنيات العالمية الحديثة تستطيع تخزين المحصول ليتم تسويقه تدريجياً بعد الموسم وحسب متطلبات السوق.

موقع دليلك يعرض على التوالي معلومات وصور لغالبية برادات الجولان حول عملية استلام وتخزين موسم التفاح، ويبدأ ببراد السلام في مسعدة... اكبر هذه المنشآت الحيوية.



براد السلام في مسعدة: أكبر مخازن تبريد محصول التفاح في الجولان، يقع في المدخل الجنوبي لقرية مسعدة وعلى مساحة 13 دونما. تعود ملكيته لمساهمين من الجولان غالبيتهم من مزارعي قرية مسعدة بالاضافة الى بعض المزارعين من مجدل شمس... تأسس عام 1992/1993.

يتسع براد السلام لحوالي 6000 طن من الثمار 15000 "ميخال" سعة كل حاوية حوالي 400 كيلوغرام. بحيث يمكن تخزين الثمار من الموسم في شهر ايلول وحتى شهر ايار في العام القادم وذلك بفضل تقنية التبريد المُراقب.

يخدم البراد 243 مزارعاً يملكون اجمالي 201 سهم
عدد غرف البراد 20 غرفة منهم 16 غرفة بالتبريد المراقب (تبريد لفترة حتى سنة كاملة اذا اقتضى الامر)، و 4 غرف تبريد عادي (تبريد حتى 4 أشهر).

في براد السلام معربة حديثة لفرز وتعبئة التفاح وتعود ملكيتها لمساهمي البراد.

بعض الصور من سنوات سابقة:

                                                طباعة الصفحة
 
التعليقات المرسلة
  1.

المرسل :  

مجدلانيه

بتاريخ :

10/10/2012 23:25:38

التعليق :

الله يديم لبركه ولارزاق كثيره لسنه من جميع الانواع

  2.

المرسل :  

مسعدني

بتاريخ :

11/10/2012 17:54:06

التعليق :

كل بناء او مشروع ناجح هو فخر واعتزاز لأهله في أي منطقه كا نت وخاصه إذا كانت محتله مثل الجولان وان شاء الله بالتقدم والنجاح في مشاريع أخرى تساعد مصالح أهل المنطقة ليبقى الجولان صامد في عز وافتخار حتى يوم التحرير

  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة