مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> تقارير

أزمة دبلوماسية بين إسرائيل واليابان بسبب سائقين عربيين!

بقلم /غسان بصول     14/05/2012بتاريخ :   المصدر:موقع بكرا

قدم سفير اليابان لدى إسرائيل، هيديو ساطو، احتجاجًا شديد اللهجة إلى وزارتي الخارجية والدفاع الإسرائيليتين، على خلفية قيام رجال أمن مركز القيادة العسكرية العامة لإسرائيل في تل أبيب "هكرياه" بمنع سائقين عربيين من مدينة يافا، يعملان في السفارة اليابانية، من الخروج من سيارتيهما لشراء الطعام خلال نقلهما لنائب وزير الدفاع الياباني وحاشيته، لدى زيارة مركز القيادة – في حين سمح رجال الأمن للسائقين الفلبينيين واليهود بالخروج.

وعُلم أن هذه الحادثة وقعت في الثلاثين من نيسان الماضي حين جاء نائب الوزير الياباني إلى "المركز" لمقابلة وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك، مصحوبًا بثمانية ضباط يابانيين كبار، في موكب من السيارات الرسمية (الدبلوماسية)، التي توقفت في ركن من باحة مبنى القيادة، وبعد خروج أفراد الحاشية لمقابلة الوزير، نزل السائقون اليهود والعرب من سياراتهم لشراء بعض الحاجيات من الكيوسك (المقصف) الكائن في الجوار، ولاحظ الحراس ذلكن فكلبوة من السائقين العربيين البقاء في سيارتيهما، وسمحوا لليهود بالتحرك، رغم أن السائقين العربيين أبرزا بطاقتي الهوية اللتين تؤكدان كونهما مواطنين إسرائيليين. وحاول السفير الياباني، وهو مواطن يهودي، التدخل لصالح زميلية العربيين، لكن ذلك لم ينفعن وبقيا مكانهما تحت المراقبة اللصيقة.

وقد كتب السفير في رسالتي الاحتجاج أن هذه الحادثة "مؤسفة وتثير الاستهجان" – على حد تعبيره.

وزارة الأمن: ممنوع للجميع!
وعقب متحدث رسمي باسم وزارة الأمن على هذه الواقعة بالقول أنه لم يَرد إلى الوزارة حتى الآن أي احتجاج من السفير الياباني، وعلى العموم، أضاف أن التعليمات المُلزمة للوفود القادمة إلى مركز القيادة العسكرية العامة في تل أبيب (حيث تقع مكاتب وزارة الأمن)، تحظر على أعضاء وأفراد الوفود، بمن فيهم المرافقون والسائقون، التحرك في المكان دون مرافقة – بغض النظر عن هويتهم وقوميتهم. كما أن الوزارة خصصت لهؤلاء ركنًا للاستراحة والانتظار تتوفر فيه كافة الاحتياجات. ووعد المتحدث بفحص الشكوى وتفاصيلها في حال ورودها، للتحقق من تطبيق التعليمات، أو عدمه، واستخلاص العبر واتخاذ الإجراءات.

                                                طباعة الصفحة
 
التعليقات المرسلة

لا يوجد تعليقات

  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة