مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> صحة وطب

طعام يزيد الذكاء

بقلم /فهد عامر الاحمدي    28/09/2011بتاريخ :   المصدر:جريدة الرياض

قبل امتحانات "سادسة ابتدائي" قالت لي والدتي: سأحضر لك غدا "كيس" فستق تناول منه كل صباح سبع حبات وبدهشة طفل في ا لحادية عشرة سألتها: وما دخل الفستق بالامتحانات؟

قالت: لأنه يقوي الذاكرة ويجعلك لاتنسى شيئاً من المذاكرة وحينها شعرت أن ذاكرتي قويت فعلا فزدت- بدون علم الوالدة- من حبات الفستق وأيضاً من عدد ساعات المذاكرة.. وبعد انتهاء الامتحانات سألني خالي عن نتيجة الامتحانات فقلت "الحمد لله ممتازة والبركة بالفستق".

فابتسمت والدتي وقالت: ليس للفستق دخل في الموضوع ما حصلت عليه كان نتيجة لاجتهادك أنت!! ورغم أنني شربت حينها "المقلب" ولكن ثبت لاحقاً أن بعض الأطعمة تزيد فعلاً من حدة الذكاء وقوة الذاكرة. وهذا التأثير يبدأ منذ فترة الحمل حيث ثبت أن سوء التغذية لدى الحامل يؤثر على بناء المخ وبالتالي على ذكاء الطفل (خصوصاً نقص عناصر أساسية مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك).

كل ما نأكله يؤثر بصورة مباشرة على أداء الدماغ، الذي يستهلك الطعام ويقسمه لباقي أجهزة الجسم المختلفة، فالدماغ يحتاج إلى 20% من الطاقة التي يعطيها الطعام للجسم، ويحصل الدماغ على الطاقة عن طريق النقل للأوعية الدموية، مما يعني أن الوجبات الغذائية التي هي جيدة للقلب هي أيضاً التي تحافظ على ضخ الدم من القلب والشرايين، جنباً إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على إيقاف اضطرابات الدماغ مثل الاكتئاب والخرف.

وأفضل أنواع الأطعمة التي تحسن مستوى أداء الدماغ وتساعد على رفع مستوى الذكاء هي الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 وتحديداً الأسماك، وهي تحتوي على أحماض تساعد على تعزيز نقاط الاشتباك العصبي في المخ، والتي توفر مسارات للاتصالات العصبية، وهي ذات صلة وثيقة بمراكز التعلم والتذكر، وفي إحدى الدراسات تم اكتشاف أن الأطفال الذين يتناولون أحماض دهنية بها أوميغا 3 يحققون درجات أعلى في اختبارات الذكاء والذاكرة اللفظية مقارنة مع الأطفال الذين لا يتناولوها وكانت هذه النتائج بعد 6 أشهر من تغذية الجسم بالأوميغا 3.

وتوجد الأحماض الدهنية الأوميغا 3 أيضاً في المكسرات مثل الجوز والبندق وبذور الكتان، والكيوي وبالتأكيد في الأسماك، فالباحثون يؤكدون على أهمية السمك لخلايا الدماغ

اما بالنسبة للبالغين فقد ثبتت اهمية الكالسيوم في رفع نسبة الذكاء بمقدار يتراوح بين 3إلى 9درجات إذا أخذ لفترة منتظمة (وهو ما ينطبق ايضاً على الأطفال) كما ان هناك مادة تدعى كولين (Choline) ثبتت اهميتها في زيادة التألق الذهني ورفع مستوى التركيز فهذه المادة (التي توفرها فيتامينات B) تشكل وسطا مهما لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ - وبين الأعصاب وأعضاء الجسد وهي تتوفر بكثرة في كبد البقر واللحم الأحمر والبيض والحليب!!

وكان مؤتمر برايتون لعلماء النفس البريطانيين قد اكد لأول مرة (عام 1998) وجود ربط قوي بين تناول الفيتامينات ورفع مستوى الذكاء كما أكد على وجود علاقة بين ارتفاع تركيز الموظفين وتناولهم افطاراً دائماً ومتوازناً!

... أيضاً ثبت أن تناول الأسماك- وزيت السمك خصوصاً- يرفع من نسبة الذكاء والتألق الذهني.. وليس من قبيل الصدفة ان يحتل اليابانيون المركز الأول عالمياً في استهلاك الأسماك وفي ارتفاع نسبة الأذكياء!!

ومقابل كل هذا ثبت أن الإفراط في تناول الكحول والدهون والمأكولات السريعة يسبب الغباء والخمول، فالكحول يدمر خلايا الدماغ ويتلف نهايات الأعصاب - في حين تبطئ الدهون من عمل المخ وتحد من وصول الدم للقشرة الدماغية ولاننسى أيضاً أن دماغ الإنسان لا يستغني عن الأوكسجين وسكر الجلوكوز وبالتالي قد يسبب نقصهما الدائم غباء وخمولا واضحين، فإن مرت بك فترة شعرت فيها بغباء طارئ فقد يدل هذا على عملك في بيئة سيئة التهوية- أو تناولك أغذية فقيرة أو قليلة الجلوكوز.

- على أي حال (بسبب كثرة المسميات والمعلومات) أشير باختصار إلى أهمية الكالسيوم، وفيتامينات B، وزيت السمك، والأغذية التي تضم نسبة كبيرة من الكولين في رفع نسبة الذكاء، أما بالنسبة للأطفال فيضاف لهذا: الاهتمام بالتغذية الجيدة للحامل، والرضاعة الطبيعية، والإفطار الصباحي.. وبدون شك.. مقلب الفستق!

                                                طباعة الصفحة
 
التعليقات المرسلة

لا يوجد تعليقات

  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة