>> دليلك نيوز >> صحة وطب

التعود على النوم مبكّرا يساعد بتحصيل علامات أعلى

    09/10/2019بتاريخ :   المصدر:عرب 48

أكدت دراسة أجراها فريق بحثي في النوم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "أم. آي. تي"، عُرضت نتائجها في ندوة دراسية ألقاها أستاذ علوم مواد الحاسوب جيفري غروسمان، أن نوم الطلّاب مبكّرًا، يرفع احتمالات تحثيثهم لدرجات دراسية أفضل من غيرهم.

واعتمدت الدرّاسة على متابعة 100 طالب جامعي عبر سوار رياضي ارتدوه على مدار الساعة رصد تفاعلات أجسامهم خلال فصل دراسي كامل.


وبيّنت نتائج الدراسة أن معدّل درجات الامتحانات كان أعلى بكثير لدى الطلاب الذين كانوا يذهبون إلى النوم مبكرا ويحصلون على قسط كافٍ من النوم.

كذلك أظهرت نتائج الدراسة أنّ الطلّاب الّذين يحصلون على قدر كافٍ من النوم بينما يسهرون حتى أوقات متأخرة من الليل ويستيقظون في وقت متأخر من صباح اليوم التالي، تكون نتائجهم سيئة في الامتحانات.



وحدّدت الدّراسة أن التأثير الأكبر كان على الطلاب الذين يفضلون الذهاب إلى النوم حوالي الساعة الثانية صباحا، إذ انخفض أداء هؤلاء بشكل كبير. في المقابل، فإن الطلاب الذين كانوا يبدؤون نومهم بين الساعة العاشرة والثانية عشرة ليلا بشكل شبه منتظم يوميا، فلم تتغير نتائجهم الدراسية.

كما أظهرت الدراسة أن الذهاب إلى النوم في وقت متأخر قبل يوم الامتحان كان له تأثير ضئيل، فالطلاب الذين ظهروا بشكل أكثر راحة خلال الامتحان لم يكن لديهم علامات أفضل من أولئك الذين ناموا في وقت متأخر.

وبيّن الباحثون أنّ السهر في الليلة السابقة للامتحان لا يحمل التأثير الكبير، بل الأهم من ذلك هو النوم في الأيام السابقة قبل ليلة الامتحان، فالاستعداد والتعلم على فترة زمنية طويلة نسبيا هي الأمر الحاسم.

وأشارت الدّراسة إلى أنّ أداء الطّالبات اللّواتي حصلن على قسط وافر من النوم كان أفضل من أقرانهن من الذكور.


                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة