مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> مقالات اعلانية

مزارع الرياح في الشرق الأوسط

    21/03/2019بتاريخ :   المصدر:العاد إدران - انرجكس*

الطاقات المتجددة بشكل عام وطاقة الرياح على وجه الخصوص بدأت تكتسب زخماً كبيراً في العالم – وكذلك في دول المنطقة. فيما يلي استعراض لمشاريع يتم العمل عليها في مجال طاقة الرياح في العالم العربي:

الأردن
هي الدولة التي أحرزت بلا شك أكبر تقدم في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة. توجد في الأردن 5 مزارع رياح في مراحل مختلفة من البناء. وأكبرها مزرعة الطفيلة للرياح، حيث تقع في غور الأردن على امتداد الحدود الشرقية مع إسرائيل، وتشمل المزرعة 38 توربينة مردودها الإجمالي 117 ميغاوات (وهناك مزرعتين إضافيتين يتجاوز مردودهما 80 ميغاوات).


حقوق نشر الصورة أعلاه مسجلة لشركة انرجكس م.ض. للطاقة الخضراء

تم إنشاء مزرعة الطفيلة بدعم وتمويل من البنك الأوروبي للاستثمارات في البني التحتية، حيث استُثمر في المشروع 290 مليون دولار، وهو مشروع بادر إليه الملك عبد الله. الشركة التي بنت التوربينات هي شركة فستاس (Vestas)، وهي إحدى كبريات الشركات المُنتجة للتوربينات في العالم. وفي الآونة الأخيرة كشفت التقارير بأن شركة جنرال إلكتريك (GE) أيضاً تنوي بناء مزرعة رياح أخرى في الأردن بسعة 100 ميغاوات.

مصر
مصر ايضاً هي على قائمة الدول التي تستخدم طاقة الرياح، وذلك بعد أن افتتحت محطة رياح ضخمة في شهر يوليو 2018 في جبل الزيت. تستفيد مصر من الرياح القوية للغاية، وخاصة في خليج السويس وغور النيل، وقد حددت وزارة الطاقة المحلية هدفاً لإنتاج طاقة كهربائية بحجم 5700 ميغاوات حتى عام 2027.

سوريا
تخطط سوريا لبناء مزرعة رياح ومشاريع طاقة شمسية بحجم ما يقارب 3000 ميغاوات حتى عام 2030، وذلك بغية إنتاج وتوزيع طاقة كهربائية جديدة ولإعانة الدولة على ترميم الاقتصاد. وقد أعلن عن هذا المخطط وزير الطاقة السوري في شهر سبتمبر 2018، حيث دعا الشركات الروسية للقدوم والاستثمار في هذا المجال.

محاولات بناء مزارع الرياح في سوريا ليست فكرة جديدة، فقبل الحرب الأهلية كانت سوريا قد طرحت مناقصة دولية لبناء مزرعتي رياح في جنوب البلاد وفازت شركة فستاس بالمناقصة، وهي أكبر شركة دنمركية في العالم لصناعة التوربينات. وقعت الشركة على اتفاقية للتعاون مع شركة "مرافق" السورية- وهي عبارة عن مشروع سوري كويتي مشترك. وكان من المفترض أن يتم بناء مزرعتي الرياح بسعة 50 حتى 100 ميغاوات لكل مزرعة.


حقوق نشر الصورة أعلاه مسجلة لشركة انرجكس م.ض. للطاقة الخضراء

السعودية
أعلن ولي العهد سلمان بن عبد العزيز في شهر نوفمبر الأخير عن رؤية المملكة لعام 2030، والتي تقضي بتحويل المملكة إلى عاصمة الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وأن تدفع باتجاه إنتاج "الطاقة النظيفة" إلى أعلى الحدود. وفي هذا السياق بدأت السعودية ببناء مزرعة رياح في الجزء الشمالي الغربي من المملكة (النجف).

تركيا
قبل بضعة أسابيع أعلنت وكالة الرياح القومية التركية عن تحقيق رقم قياسي في الاستثمارات الجديدة في عام 2018 في تطوير مزارع الرياح في البلاد، حيث بلغ حجم الاستثمارات ما مجموعه 650 مليون دولار. ويأتي ذلك ضمن الغاية التي حددتها الحكومة التركية لجعل تركيا دولة رائدة إقليمياً في مجال طاقة الرياح.

_________

* الكاتب موظف في شركة انرجكس للطاقة الخضراء

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة