مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> أخبار في الجولان

الجولان: رحيل المناضل ابو مجيد احمد القضماني

    19/02/2019بتاريخ :   المصدر:دليلك

رحل صباح اليوم، الثلاثاء، المناضل أحمد قضماني، عن عمر 84 عاما.

عرف المناضل الراحل، أبو مجيد، بمواقفه ونضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي للجولان، طوال سني حياته. كان المرحوم من أوائل المنخرطين في العمل الوطني ومقاومة الاحتلال مباشرة بعد سقوط الجولان عام 1967.

اعتقل أبو مجيد لمواقفه الوطنية عدة مرات من قبل الاحتلال، كان أولها بعد احتلال الجولان، حيث اعتقل عام 1968، وحكم عليه بالسجن الفعلي مدة 4 شهور.



واعتقل مرة أخرى في شباط عام 1973، وحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات ونصف.

وعلى خلفية دوره البارز في الإضراب العام الكبير في الجولان المحتل رفضا للهوية الإسرائيلية التي حاول الاحتلال فرضها على المواطنين السوريين، أعيد اعتقاله مرة أخرى في العامين 1981 و 1982.

اعتقل الفقيد من قبل سلطات الاحتلال لنشاطه الوطني وسعيه الدائم لنشر الوعي الوطني ..

الفقيد ابو مجيد احمد القضماني يندرج من اسرة وطنية معطاءة قدمت الكثير لوطنها ومجتمعها ،واعتمد برزقه في مقتبل عمره على صناعة الخنجر المجدلاني الحاضر في تاريخ وثقافة السوريين ، ساهم من خلال كتاباته في الصحف والمجلات بنشر قضية الجولان المحتل، خاصة من خلال جريدة الاتحاد ومجلة البيادر، كما شارك في صياغة الوثيقة الوطنية عام 1981 الرافضة لضم الجولان لدولة الاحتلال. وانهى حياته بكسب رزقه من خلال توزيع الجرائد والمجلات ايماناً منه ان الثقافه والعلم اساس الحياة..

وكان للمناضل الراحل دور أساسي في تأمين منحة دراسية لطلاب الجولان في جامعات الاتحاد السوفييتي في ثمانينيات القرن الماضي، وذلك بعد أن أغلقت سلطات الاحتلال الباب أمام سفر الطلاب إلى دمشق، فتخرج من جامعات الاتحاد السوفييتي من خلال هذه المنح قرابة 200 جامعي من أبناء الجولان، بين طبيب ومحام ومهندس وغيرها من الاختصاصات.

رحل أبو مجيد اليوم بعد حياة نضالية طويلة متواصلة حتى أقعده المرض قبل بضعة أشهر. ومن المقرر أن يشيع جثمانه في الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، في مجدل شمس.

سيبقى المناضل الكبير نبراسا للاجيال القادمة وحاضراً في تاريخ النضال الجولاني عامه ...

للفقيد الرحمة

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة