مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> مجتمع

احتضان الوالدين للأطفال - فوائد لا تحصى

بقلم /ا.ف/ف.ي    27/08/2018بتاريخ :   المصدر:دليلك

احتضان الطفل علامة تدليل من الأبوين. لكن الحضن يوثر أيضا على أعصاب ونفسية الطفل ونشاطه العقلي. ويساعد التواصل الجسدي مع الطفل في تعزيز شعوره بالانتماء وتنشيط قدرته على الابتكار بالإضافة لفوائد أخرى.



أثبتت دراسات علمية أن الحضن يزيد من مناعة الطفل، إذ أن الأطفال الذين يتمتعون بالاحتضان والتواصل الجسدي المستمر مع الأبوين، أقل عرضة للإصابة بالأمراض، نتيجة زيادة إفراز هورمون الأوكسيتوزين الذي يقوي خلايا جهاز المناعة.

مادة إعلانية


وتساعد ملاطفة الطفل، وفقا لتقرير نشرته مجلة "إلترن" الألمانية، على تهدئة أعصاب الطفل بعد يوم طويل، إذ أن هذه الحركة تعطي إشارة للمخ بالاسترخاء. أما بالنسبة للأوقات التي يشعر فيها الطفل بالملل، فيمكن تنشيط مخه عن طريق تدليك فروة الرأس أو تحريك الأصابع ببطء على كف اليد، فهذه الحركات تعطي إشارات محفزة للمخ.



وتزيد لدى الأطفال في سن الحضانة المخاوف من الظلام أو الأشباح أو الساحرات. وهنا يساعد احتضان الطفل في منحه الشعور بالأمان ويزيد من ثقته بنفسه. وينصح الخبراء بالاستجابة لرغبة الأطفال في الاحتضان حتى في خضم انشغالهم، لاسيما وأن الأمر لا يحتاج لأكثر من دقيقتين. فوائد الاحتضان كبيرة: إذ يساعد في إعادة التوازن النفسي للطفل خاصة عندما يمر بمواقف صعبة.

ويلعب التواصل الجسدي من الأبوين مع الطفل دورا في زيادة شعوره بالانتماء وإدراكه بأهمية الاعتماد على الناس، كما يقلل من الانطوائية. ولا تتوقف أهمية احتضان الطفل على مرحلة الطفولة فحسب، بل إن الشخص الذي تمتع بقدر كبير من حنان الأبوين في طفولته يتمتع بمشاعر فياضة ويميل لتوزيع مشاعر الحب في شبابه.

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة