مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> صحة وطب

دراسة: النوم أقل من 6 ساعات مضرّ بالمخ

    09/01/2018بتاريخ :   المصدر:الحياة

إذا كنت تسهر كثيراً ولا تحصل على قسط كاف من النوم كل ليلة، فإن دماغك قد يكون معرضاً للخطر. هذا ما أسفرت عنه دراسة حديثة نشرتها مجلة العلوم العصبية الإيطالية، وأجراها باحثون من جامعة بولي تيكنيك الإيطالية على مجموعة من الفئران تمت مراقبة أدمغتها لمعرفة أثار اضطرابات النوم عليها.

وكشفت النتائج أن الفئران التي حُرمت من النوم شهدت أدمغتها نشاطاً غير طبيعي يتعلق بالخلايا النجمية التي تتولى تنظيم عملية النوم، بخلاف الفئران التي نامت بين 7 و8 ساعات ليلاً.

مادة إعلانية


المعروف أن قلة النوم تؤثر في الذاكرة، وتضعف أداء المخ، وتترك اضطرابات تشمل جميع أعضاء الجسم فلا تستطيع هذه ترميم خلاياها التالفة ولا تصنيع ما يكفي من الهرمونات والأنزيمات والمركبات الكيماوية اللازمة لإنجاز الوظائف الفيزيولوجية الطبيعية والأساسية في اليوم التالي.

وتؤدي قلة النوم إلى آثار سلبية ناطقة تظهر بوضوح على البشرة، ويكفي النظر إلى وجه شخص لم ينَم ساعات كافية لاكتشاف آثار السهر عليه، مثل ذبول العينين، وانتفاخ الجفنين، والشحوب، وهالات سود أسفل العينين، وظهور تجاعيد في شكل واضح.

وتؤدي قلة النوم إلى نقص في هرمون الميلاتونين الذي يطرح حصراً في كواليــس الليل، والمعروف عن هذا الهرمون أنه ضـــروري لتنظيم عمل الساعة البيولوجية ومكافحة آثار الشيخوخة وتأخير وقعها على الجسم.

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة