12/12/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> صحة وطب

بابا غنّوج ... "متبل البذنجان" - ضد الأكسدة والجلطات

    04/12/2017بتاريخ :   المصدر:الحياة

باذنجان مشوي. ثوم. طحينة. عصير ليمون حامض. ملح. زيت زيتون. إذا خلطت هذه المكونات فإنها تعطي مزيجاً شهياً اسمه أشهر من نار على علم: «بابا غنوج».

وبابا غنوج مازة ذائعة الصيت في بلدان الشرق الأوسط ترجع تسميتها إلى قس عاصر القرن الأول الميلادي في منطقة بلاد الشام، وكان محبوباً جداً واسمه «بابا غنوج». وذات يوم أعدّ أحد تلامذته طبقاً مؤلفاً من الباذنجان والخضر، لكن القس رفض تناوله بمفرده ووزعه على الناس، ومن وقتها عرفت تلك الأكلة باسم «بابا غنوج».

والبابا غنوج طبق صحي بامتياز لأنه يضم مجموعة من العناصر الغذائية المهمة جداً لجسم الإنسان:

مادة إعلانية


- غني بمضادات الأكسدة، وعلى رأسها الفينولات والفلافونيدات، التي تحفز على إنتاج كُريّات الدم البيض وتقوي جهاز المناعة، وتساعد في حماية الجسم من الالتهابات والأمراض، بما فيها السرطان. واكتشف باحثون أن الباذنجان يحتوي على مادة غلوكوسيد سولاسودين التي تملك خصائص مضادة للأورام الخبيثة، إذ تعمل على ربط المستقبلات الموجودة على سطح الخلية السرطانية مسببة في تمزقها وتدميرها. أيضاً في البابا غنوج مادة أخرى لا تقل أهمية هي الأنتوسيانين التي تعزز وظيفة الدماغ وتحارب مرض السكري والبدانة وتؤخر شيخوخة الخلايا وتقي من جلطات الدم.

- مصدر جيد للألياف الغذائية التي تشكل حجر الأساس في ضمان صحة الجهاز الهضمي، لأنها تحفز إفراز العصارات الهضمية، وتسهّل امتصاص العناصر الغذائية، وتضمن الحركة الطبيعية للأمعاء، وتساهم في التقاط قسم من الكوليسترول السيئ لمنعه من الذهاب إلى مجرى الدم، وهذا له أكبر الأثر في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية. أيضاً تساعد الألياف على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحارب الإمساك.

- بفضل الطحينة يضم البابا غنوج ثلاثة مركبات مهمة هي الليغنان والسيسامين والسياسمول، التي تستطيع الارتباط بمستقبلات الإستروجين الموجود على سطح الخلايا، ما يحمي الجسم من السرطانات المرتبطة بهذا الهرمون.

- فقير بالأحماض الدهنية المشبعة وغني بالأحماض الدهنية وحيدة عدم الاشباع. وتملك الثانية سمعة حسنة بسبب خصائصها الشفائية والوقائية، فهي تلعب دوراً بارزاً في الحماية من مرض تصلب الشرايين الذي يزيد احتمال الاصابة بالأمراض القلبية.

- غني بمركب أليسين المميع للدم، والذي يلعب دوراً بارزاً في حماية الأشخاص المرضى والأصحاء من الإصابة بالجلطات الدموية المثيرة للأزمات القلبية والدماغية.

- يوجد في البابا غنوج مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن، أبرزها حامض الفوليك، وفيتامينات المجموعة ب، والفيتامين سي، والفيتامين ي، والنحاس، والمغنيزيوم، والفوسفور الذي يعمل على ضبط نسبة الأملاح في الدم.

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة