12/12/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> صحة وطب

ثوم وعسل وليمون لقهر الرشح

بقلم /د. أنور نعمة     28/10/2017بتاريخ :   المصدر:الحياة

ثوم وعسل وليمون، هذه هي مكونات المشروب السحري الذي يستعين به سكان إسبانيا وبلدان أميركا اللاتينية للتغلب على نوبة الرشح وتقصير فترة المعاناة منها. ما هي أسباب نجاح هذا المشروب في قهر عوارض الرشح؟ إليكم بها:

- الثوم، ويحتوي على زيوت طيارة تتدفق بسهولة إلى الدورة الدموية ومنها إلى المجاري التنفسية حيث تعمل على مقارعة الفيروس المسبب للرشح وعلى إزالة الاحتقان في الأغشية المخاطية المبطنة للمسالك الهوائية، خصوصاً تلك التي تغطي القصبات والرغامى والطرق التنفسية العلوية. كما يضم الثوم مركباً عضوياً اسمه أليسين يساعد الجسم في مواجهة الميكروبات. ويشتهر الثوم بغناه بالمركبات الكبريتية التي تعمل على حماية الجسم من بعض الأمراض.

مادة إعلانية


- العسل، ويعمل على تقوية جهاز المناعة في كفاحه ضد الفيروسات المسببة للرشح، وهناك دراسات أكدت فائدة هذه المادة الطبيعية لجسم الإنسان، فالعسل غني بمركبات فينولية تعد من أهم مضادات الأكسدة التي تطارد الجذور الكيماوية الحرة التي تقف وراء أمراض عدة.

- الليمون، ويعمل على تمييع البلغم من أجل تسهيل طرده من الطرق التنفسية، كما يزيد من حموضة الدم من أجل مساعدة الجسم في محاربة فيروسات الرشح. ويمتاز الليمون بأنه مقو لجدران الأوعية الدموية، وطارد للسموم، ومضاد لحصيات الكلية، ومضاد لنزف اللثة، وخافض لشحوم الدم، ومانع للترسبات الدهنية على البطانة الداخلية للشرايين.

ويُحضّر هذا المشروب السحري وفقاً للطريقة الآتية: خذ وعاء زجاجياً واسكب فيه ثلاثة أكواب من الماء مع ثلاثة رؤوس مقطعة من الثوم، وسخّن المزيج حتى الغليان. أطفئ نار الموقد ثم أضف كوباً من العسل الصافي مع كوب من عصير الليمون الطازج، واعمد إلى تصفية المزيج عبر مصفاة مناسبة، ثم اشرب كوباً ساخناً منه ببطء ثلاث مرات يومياً. وبالطبع احفظ ما تبقى من الخليط في البراد إلى حين استعماله في المرات المقبلة، بعد التسخين طبعاً.

وبالطبع فإن هناك خلطة سحرية أخرى تساعد الجسم في إجهاض مرض الرشح، وهي شوربة الدجاج التي تعد من أجدى أنواع الشوربات لأنها تنثر الدفء في الجسم وتحارب عوارض البرد والزكام وآلام الحلق. وتمتاز شوربة الدجاج بغناها بالكالسيوم الضروري للعظام والأسنان، ومواد مفيدة تساعد في السيطرة على ضغط الدم، ومركبات تعمل على خفض وتيرة العمليات الالتهابية التي تندلع أثناء نزلات البرد وغيرها من التهابات الطرق التنفسية العلوية. ولا ننسى بأنه كي نحصل على منافع شوربة الدجاج لا بد أن تكون مؤلفة من الدجاج بشحمه ولحمه وعظمه إضافة إلى البصل والكرفس والبقدونس والبطاطا وإلى رشة من الفلفل الأسود والملح.

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة