26/09/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> صحة وطب

إسرائيل- إتلاف 11 مليون بيضة ملوّثة بالسالمونيلا - كيف تتفادى الإصابة

    06/09/2017بتاريخ :   المصدر:موقع بُـكرا

أعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية أمس ، عن اكتشاف نوع من السالمونيلا في أقفاص الدواجن لشركة "يش معوف"، وفي أعقاب ذلك سيتم التخلص من 11 مليون بيضة. كما طلب من الجمهور التخلص من البيض الذي كان مصدره هذه الشركة، والذي ينتهي تاريخ صلاحيته في 20 تشرين الأول/ أكتوبر، وعدم المخاطرة بتناوله.

وفي سياق متصل، أدخلت امرأة من منطقة شمال اسرائيل بالستينات من عمرها مؤخرا، إلى قسم العلاج المكثف في مستشفى "رامبام" في حيفا، وهي في حالة خطيرة، وذلك بعد إصابتها ببكتيريا السالمونيلا، وبحسب المتحدث باسم المستشفى فقد تم تسرير المرأة في المستشفى قبل عشرة أيام، ولم يتضح ما إذا كانت قد أصيبت بالسالمونيلا نتيجة تناول البيض الملوث بالبكتيريا.

وقال المسؤول عن صحة الجمهور في وزارة الصحة، البروفيسور كوبي موران من جامعة بئر السبع إن عدد المصابين بالسالمونيلا قد تضاعف هذا العام مقارنة مع العام الماضي، وهنالك ارتفاع يقدر بمئات الإصابات مقارنة مع العام الماضي، مع العلم أنه تصل وزارة الصحة سنويا تقارير تفيد بإصابة نحو 3 آلاف شخص، وأن نسبة لا بأس بها تحصل في شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو. والشبهات في الغالب تنجم عن تناول البيض، وبالتالي هناك أهمية لزيادة وعي الجمهور بطرق الاستهلاك والتناول الصحيح.

وطلب الوزارة من الجمهور مراعاة التشديد على الختم على البيض الذي يشير إلى اسم الشركة المسوقة وحجمها وتاريخ صلاحيتها للتسويق والتخزين في البرادات، وشراء البيض من المحال المرخصة، وفقط تلك التي تم تخزينها بشكل جيد وبدرجة حرارة منخفضة، وأن تكون في رزم مغلقة من كافة النواحي، ومغلفة بالنايلون.

كما يطلب من الجمهور الاهتمام بتخزينها في البرادات البيتية فور شرائها، ومن المفضل أن تكون بتغليفها الأصلي.
ويطلب من الجمهور أيضا عدم تناول البيض المشروخ، وعدم فصل الصفار عن البروتين بواسطة نصفي القشرة لأن من شأن ذلك أن يحدث تلوثا. إضافة إلى عدم غسل البيض قبل إدخاله إلى البرادات، لأن غسله من شأنه أن يدخل الجراثيم إلى داخل البيضة، وإلقاء قشر البيض مباشرة إلى سلة القمامة لتجنب التلوث.

المعلومات عن عن السلمونيلا وكيفية تفادي الإصابة به:

الأعراض
ارتفاع درجة حرارة جسم الانسان ، اوجاع بطن ، تقيؤ وفي حالات نادرة يؤدي الى تلوث الدم والذي يؤدي الى الموت . وتتكاثر بكتيريا السلمونيلا ببطء ، وبالإمكان ظهور علامات المرض خلال 3-4 أيام .

كيفية التفادي :
- يجب طهي البيض جيدا ، لان الطهي يقوم بقتل البكتيريا .
- الامتناع عن تناول اطعمة او مشروبات تحتوي على بيض نيء
- يجب شراء البيض الذي يحمل الختم وتاريخ انتهاء صلاحية الاستعمال ويجب الاحتفاظ بالبيض في الثلاجة .

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة