26/09/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> صحة وطب

العيادة- أسئلة وأجوبة طبية

    21/08/2017بتاريخ :   المصدر:الحياة

* ابني يبلغ من العمر سنة واحدة، لاحظنا في الفترة الأخيرة أنه يجزّ على أسنانه وهو مستيقظ فقط. استشرنا طبيب الأطفال فقال إن هذا الأمر طبيعي ويعود سببه الى التسنين، ولم يصف له أي دواء. أخشى أن يكون طفلي مصاباً بمرض تشنجي، فهل يجب عرضه على طبيب مختص في الأعصاب؟ وهل يحتاج الى فحوص اضافية؟
بسمة

- الأطفال يجزون على أسنانهم بصورة طبيعية في مرحلتين فقط من عمرهم، الأولى عند بزوغ الأسنان اللبنية، والثانية عند استبدال الأسنان اللبنية بأخرى دائمة. وفي معظم الحالات لا يوجد ما يستدعي القلق ولا يحتاج الأمر الى استشارة طبيب الأعصاب ولا إجراء فحوص اضافية. في المقابل، اذا كان جز الأسنان يترافق مع عوارض أخرى مثل وجود حركات غير طبيعية في الجسم، وفقدان الوعي، فعندها تجب مراجعة طبيب الأعصاب لفحص الطفل واجراء تحريات اضافية، مثل تخطيط المخ وتحاليل دموية.

مادة إعلانية


* أنا رجل في الـ38 من العمر، أشعر بالدوخة والرؤية الضبابية وفقدان التوازن عند القيام من وضعية الجلوس الى وضعية الوقوف، وتستغرق هذه العوارض لحظات فقط. استشرت الطبيب وأُجريت لي الفحوص اللازمة فجاءت نتائجها طبيعية. ما العمل في هذه الحال؟ وهل أحتاج الى تناول أدوية معينة؟
سعيد

- الدوخة والرؤية الضبابية واضطراب التوازن عند القيام من وضعية الجلوس والاستلقاء الى وضعية الوقوف، تشير الى حصول هبوط مفاجئ في أرقام ضغط الدم يؤدي الى نقص عابر في التروية الدماغية، وتسمى هذه الحالة في الوسط الطبي هبوط الضغط الانتصابي، وهذا الأمر يحصل عادة بسبب الوقوف المفاجئ، لذا النصيحة المثالية هي أن تبادر الى الانتقال ببطء من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، ولا حاجة بك الى تناول أدوية.

* أنا شابة عمري 23 سنة. مشكلتي أنني أعاني من كبر حجم الأنف ما يسبب لي مشكلة نفسية. جربت وصفات كثيرة مثل التمارين واليوغا والكريمات والسيرومات والخلطات العشبية وجهاز تصغير الأنف، وكلها لم تنفع، فما العمل؟
وداد

- نحن في القرن 21 وما زال كثيرون وكثيرات يصدقون أن تمارين اليوغا والسيرومات والكريمات والخلطات العشبية وجهاز تصغير الأنف وما شابهها، يمكن ان تقلص حجم الأنف! الأنف ليس كتلة شحمية من هنا لا جدوى من هذه الطرق التي يتاجر بعضهم بها وهو مدرك أنها مجرد خزعبلات.
ان الجراحة التجميلية هي الطريقة الوحيدة المتاحة لتصغير حجم الأنف، وما عليك في هذه الحال سوى استشارة أحد الاختصاصيين الماهرين في هذه الجراحة لتحصلي على ما تريدين، لكن حذار الوقوع في الأيدي غير الخبيرة لأن الأخطار ستكون جسيمة.

* تعاني والدتي آلاماً في العمود الفقري وفي الوركين. خضعت لفحص الكثافة العظمية، فتبين أن لديها هشاشة من الدرجة الثانية، كما تبين من فحص الدم أن لديها نقصاً في الفيتامين د، لكن نسبة الكلس طبيعية. وصف لها الطبيب 4 جرعات من الفيتامين، جرعة واحدة كل 15 يوماً. مضى على العلاج أكثر من شهر ولم تشهد تحسناً، فما الحل؟ وما هي الأغذية الغنية بالفيتامين د؟
نورا

- نقص الفيتامين د يعرّض الجسم لمشاكل كثيرة، أشهرها نقص الكثافة العظمية وبالتالي زيادة احتمال الإصابة بمرض الهشاشة الذي يسبب أوجاعاً في العظم، خصوصاً في العمود الفقري والوركين. لا تظهر نتائج العلاج بالفيتامين د سريعاً، بل يكون تدريجاً ويستغرق وقتاً طويلاً قد يكون أشهراً. إن الفيتامين د ضروري جداً لتثبيت الكلس في العظم، بالتالي لإعطائه الصلابة القوية التي تحمي من الإصابة بالكسور. إن التعرض للشمس ضروري من أجل صنع الفيتامين د في الجلد. وهناك أطعمة يجب الحرص على تناولها كونها تحتوي على الفيتامين د، أشهرها زيت سمك الحوت، صفار البيض، الكبدة، القشطة، الحليب المدعوم ورقائق حبوب الإفطار.


* أعاني من فصام بسيط، وقد نصحني الطبيب بالخضوع لجلسات كهربائية لعلاجه، أريد أن أستفسر عن كيفية تأثيرها، وهل هي مفيدة لي؟

جابر
- العلاج بالجلسات الكهربائية طريقة تستخدم في بعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب والهوس والفصام، ويحصل في هذه الجلسات توليد صدمات كهربائية تساهم في تغيير حركة الهرمونات والنواقل العصبية بين أغشية الخلايا من أجل إعادة التوازن إليها. إذا كنت تعاني من فصام بسيط فلا مصلحة لك في الخضوع لهذه الجلسات، لأنها غير مفيدة في هذه الحال، أما في الفصام الشديد فتنفع فيه الجلسات، على عكس الفصام البسيط.

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة