24/11/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> مجتمع

حالة الطقس: موجة حر ثالثة تضرب الجولان هذا الاسبوع

    06/08/2017بتاريخ :   المصدر:دليلك

تتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن تضرب المنطقة هذا الاسبوع موجة حر شديدة هي الثالثة لهذا الصيف، حيث سجّل شهر تموز الماضي معطيات الأشد حرارةً خلال الـ 17 سنة الأخيرة، ومن المتوقع أن تبلغ ذروة الموجة القادمة يوم الأربعاء وتكون الحرارة أعلى بـ 7 درجات من المعدل السنوي العام لمثل هذا الموقت من السنة، وتصل درجة الحرارة في الجولان الى 36 درجة مئوية وتستمر حتى نهاية الأسبوع.

مادة إعلانية



وحذرت دائرة الأرصاد المواطنين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، خاصة أثناء ساعات الذروة، ما بين الساعة الحادية عشرة، والساعة الرابعة عصرا.

وينصح الخبراء تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال هذه الموجة خشية الإصابةبـ "ضربة شمس" والتي تحدث عندما يصبح الجسم غير قادر على تبريد نفسه في البيئة الحارة وتصبح آلية التعرق غير ناجعة، فترتفع درجات حرارة الجسم بسرعة، أحياناً لأكثر من 41 درجة مئوية خلال ربع ساعة، أو الإصابة بـ"إجهاد حراري" – وهي حالة معتدلة أكثر من ضربة الشمس، ومن شأنها أن تنشأ بعد التعرض للحرارة عدة أيام بغياب الشرب الكافي للماء.

فالخطر الصحي جراء الطقس الحار كبير بشكل خاص بالنسبة لكبار السن. وهناك خطر أكبر يتهدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومن الأمراض المزمنة، وكذلك المرضى الذين يتعاطون أدوية معينة، وقت إصابتهم بمرض خطير أو في حال تعرضهم لنقص بالسوائل (الجفاف).

توصيات لتجنب إصابات الحرارة

* خلق محيط بارد
خلال ساعات ذروة الحر نوصي بالمكوث في مكان فيه تكييف. وتقليص زمن المكوث في الحر.
المراوح يمكنها أن تخفف الشعور بالحرارة، لكن حين تكون درجة حرارة المحيط أعلى من 35 درجة مئوية، لا تستطيع المراوح أن تبرد الجسم أو حمايته من ضرر صحي.

* إغلاق الأباجورات أو الستائر، من أجل تقليص تغلغل أشعة الشمس، لكن مع إبقاء الشقة مهواة. الأباجورات المغلقة يمكنها أن تخفض تغلغل الحرارة إلى الشقة بنسبة نحو 80%.

* الاستحمام بالمياه الباردة يساعد على تبريد الجسم.
وارتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون، خفيفة ومريحة.

* الحذر عند الخروج في ساعات الحر
يجب تجنب الخروج خلال الساعات الحارة. من المحبذ تحديد النشاطات خارج البيت لساعات الصباح الباكر أو لساعات المساء.
إذا كان يتوجب عليكم الخروج، يجب الحرص على اعتمار قبعة واسعة الأطراف، وضع نظارات شمسية، ارتداء ملابس فاتحة اللون، خفيفة ومريحة، ودهن كريم حماية من الشمس.

* يمنع ترك الأطفال في السيارات، حتى ولو لفترات قصيرة، وحتى ولو كانت النوافذ مفتوحة.

خلال ساعات الحر من المحبذ الخلود إلى الراحة. تقليص النشاط البدني المُجهد في الطقس الحار.
قلصوا حتى الحد الأدنى المكوث و/أو بذل المجهود في الحر. واذا كان لا بد من الخروج، حاولوا أن تستريحوا بين حين وآخر في مكان مُظلل.

* الإكثار من شرب الماء البارد أو المشروبات الخفيفة الأخرى. ومن المحبذ التقليل من المشروبات المُحلاة والمشروبات التي تحوي الكافيين والكحول.
كمية الشرب المطلوبة هي 8 – 10 أكواب ماء في اليوم – حتى بدون الشعور بالعطش!

* الامتناع نهائياً عن ممارسة الرياضة خاصة في وقت الذروة، ممارسة الرياضة في هذه الظروف فقط ساعات العصر والمساء شرط عدم إجهاد الجسم كثيراً، مع المثابرة شرب كميات كبيرة من المياه.

* يجب الحرص على تناول وجبات خفيفة ومتوازنة.

* زيارة المسنين الذين يسكنون لوحدهم مرة واحدة في اليوم على الأقل، والانتباه إلى أنهم لا يطورون علامات تعب من الحر أو من ضربة شمس .


                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة