24/11/2017

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> صحة وطب

الغذاء قبل الدواء - الصنوبر... لؤلؤ الشهية والطاقة

بقلم /د. أنور نعمة     05/08/2017بتاريخ :   المصدر:الحياة


تستخدم بذور الصنوبر التي تعد من أغلى المكسرات، وتشبه حبات اللؤلؤ الأصفر والأبيض، كغذاء شهي في العديد من الأطباق والحلويات لتضفي عليها طعماً لذيذاً. وعرف الصنوبر قبل آلاف السنين، خصوصاً عند الفراعنة، وجاء ذكره في كتب الطب العربية القديمة التي نصحت به كغذاء ودواء.

وأفادت دراسات حديثة بأن استهلاك بذور الصنوبر في شكل منتظم يساهم في ضبط وتنظيم مستوى السكر في الدم عند المصابين بالداء السكري. وتفيد المعطيات السريرية بأن تناول 30 غراماً من هذه البذور بمعدل خمس مرات أسبوعياً يترك آثاراً إيجابية على مستوى السكر عند المصابين بالمرض.

ويملك الصنوبر، الذي يكنى بالذهب الأبيض في بعض البلدان، فوائد صحية أخرى كثيرة قد لا يعرفها كثيرون، هنا أهمها:
- يحمي من الإصابة بالأمراض القلبية والدماغية الوعائية نظراً إلى احتوائه على الأحماض الدهنية وحيدة عدم الإشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.

- يدعم جهاز المناعة في الجسم لأنه يشكل مصدراً جيداً لمعدن المانغنيز الذي يساعد الجسم على تطوير آلية المقاومة ضد الأمراض المعدية.

- يحصّن الجسم ضد التعب والإرهاق لأنه يحتوي على توليفة من العناصر الغذائية المهمة، أبرزها البروتينات والدهنيات والسكريات والفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة.

- يثير الشعور بالشبع ويحدّ من الشهية بفضل غناه بحامض اللينولينيك الذي يعمل على تحرير الأنزيمات التي تقمع الشهية في الأنبوب الهضمي، مثل الكوليسيستوكينين والغلوكاغون، ما يساهم في الحد من زيادة الوزن.

- يحافظ على الأغشية الخاصة بالخلايا بسبب غناه بالفيتامين ي الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة وتحد من احتمال الإصابة بالسرطان.

- يقوي العظام لوجود الفيتامين د الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم وتثبيته في الهيكل العظمي.

- يكافح آلام الكلى ويساعد على تفتيت الحصيات، ويجب استعمال منقوع الصنوبر هنا كعلاج مساعد للعقاقير التي تستعمل في هذا المجال.

- يدخل في علاجات مضادة للأورام والسرطانات ونزلات البرد وأمراض القصبات ومغص البطن والروماتيزم وعرق النسا والجروح.

- يحمي العين من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة لأنه غني بمركب اللوتيئين المضاد للأكسدة.

- يحسّن القدرة الجنسية لأنه يحتوي على مركبات مهمة، مثل معدن الزنك.

- يحمي من فقر الدم لأنه غني بمعدن الحديد الذي يدخل في صنع خضاب الدم، كما يحتوي الصنوبر على معدن النحاس الذي يساعد على امتصاص الحديد من الأنبوب الهضمي.
- يحسّن أداء الجهاز العصبي لوجود ثلاثة فيتامينات أساسية من المجموعة ب هي ب1، ب2، ب3.

إن حفنة واحدة من الصنوبر تؤمن نسبة جيدة من احتياجات الجسم اليومية من البروتينات والدهنيات والفيتامينات والمعادن، فاحرصوا على أن يكون موجوداً على موائدكم بانتظام.


                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة