21/08/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> مجتمع

إرغام الطفل الأعسر على استخدام يده اليمنى

    01/08/2017بتاريخ :   المصدر:الحياة


على مر العصور كان الأهل يعاقبون أبناءهم إذا ما استخدموا أيديهم اليسرى في الكتابة أو في تناول الطعام، بدلاً من اليمنى، بل إن كثيرين منهم كانوا يعتبرون أن هذا الأمر هو بمثابة وصمة عار.

إذا كان طفلكم يستخدم يده اليسرى فلا يجوز أن تصبوا جام غضبكم عليه في محاولة لتغيير رأيه بضرورة استعمال يده اليمنى، فقد بينت التحريات السريرية العلمية أنه يجب تشجيع الطفل على استخدام يده اليسرى بكل حرية من دون تهديد ولا وعيد.

مادة إعلانية


ففي دراسة حديثة قام بها باحثون فرنسيون من جامعة مونبلييه وجدوا أن ربع الرسوم الجدارية التي عثر عليها في الكهوف في مرحلة ما قبل التاريخ رسمها أشخاص عسراويون، وأن انتشار الإبداع والقدرة على القيام بالوظائف غير الاعتيادية كان أعلى بين مستخدمي اليد اليسرى مقارنة بمستعملي اليد اليمنى.

إن المخ ينقسم إلى نصفين كرويين، وكل نصف يقوم بأداء سلسلة من العمليات المختلفة تماماً، وفي شكل عام يتولى النصف الأيمن من المخ إدارة النصف الأيسر من الجسم حركياً وحسياً، في حين يتولى النصف الأيمن إدارة الجانب الأيسر من الجسم. وعلى رغم عدم تماثل وظيفتي نصفي المخ فإن هناك هيمنة في وظائف أحدهما على الآخر، فالنصف الأيسر للمخ مسيطر في اللغة، في حين أن النصف الأيمن مسيطر في القدرات المكانية، لكن مراكز اتخاذ القرار في الدماغ تعمل بعناية للتأكد من أن توزيع المهمات بين نصفي المخ يجري بطريقة طبيعية.

هناك من يظن أن نصفي المخ ينفصلان كلياً عن بعضهما، وهذا غير صحيح البتة، فهما يتصلان بواسطة جسر يعرف بالجسم الثفني الذي يتألف من حبال عصبية تربط بين مناطق متشابهة في نصفي المخ.


                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة