20/09/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> بأقلام جولانيه

ثروة الريح في الجولان

    17/07/2017بتاريخ :   المصدر:نبيه الحلبي

في الجولان ثروات عديدة , ومن أهمهما هي ثروة الريح. ففي الدراسات التي عملت على كل مساحة الدولة تبين أن شمال هضبة الجولان فيها أكبر معدل لكمية وسرعة الرياح مقارنة بباقي المناطق.
... ولكي نوضح ماذا نعني بكلمة ( ثروة ) سنأخذ في هذا المقال نموذج مروحة واحدة موجودة في موقع ما في أراضينا , ولنرى من المستفيد من وجودها وكم تعطي أرباح للمزارعين.

أولا_ نحن نتحدث عن مروحة 3 ميغاوات من الجيل الحديث التي لا ضجيج لها , ولا تأثيرلها على الصحة أو على الأشجار المثمرة . وهي بارتفاع حتى 160 متر . تقف على قاعدة باطون مسلح بقطر 30 متر, مدفونة تحت الارض بعمق 3 امتار, ويخرج منها قاعدة المروحة بقطر 10 امتار فقط . بمعنى اخر صاحب الارض يخسر من مساحة أرضه لصالح المروحة مساحة أقل من ربع دونم .

ثانيا_ بحسب المعايير الدولية لبناء المراوح , يجب أن تكون المسافة بين المروحة والأخرى وفي كل الاتجاهات ليس اقل من 500 متر . هذا يعني أنه يتحتم على كل المزارعين الموافقة والمشاركة في المروحة , ان كان في بناؤها أو تقاسم انتاجها. فليس من المعقول أو المقبول أن يضع فلان مروحة في أرضه ويلغي حق جيرانه من المزارعين حوله بقطر 1000 متر دائري حول المروحة. فكل الناس عندها أراضي ويمر فوقها كما غيرها ريح . والكل من حقه أن يستفيد.

ثالثا_ ثمن المروحة يتراوح بين 15 _ 20 مليون شيكل. بحسب الشركة المصنعة ." وموضوع تمويلها متروك للعرض في مقال لاحق سنوافي الجمهور به قريبا ".. وهذه المروحة وبسرعة ريح 7 متر في الثانية كمعدل سرعة ريح سنوي في أراضينا , وبتعرفة ( 36 أغورة للكيوات ) تنتج ما يقارب 3 مليون شيكل بالسنة .

اذا كيف سيتم توزيع هذا المبلغ .؟؟؟..مع العلم أننا تقدمنا لمؤسسات الدولة المعنية بطلب لبناء 40 مروحة كمرحلة أولى ..

ما نطرحه للجمهور من تقاسم للمرابح عن كل مروحة _ وهو عادل بما يكفي على ما نظن _ سيكون على الشكل التالي :

1.. يدفع مبلغ سنوي 45,000 شيكل , للمزارع الذي ستبنى المروحة بأرضه . باستئجار حتى دونم واحد يستطيع أن يزرع حوله ما يريد من أشجار مثمرة.

2.. يدفع مبلغ سنوي 45,000 شيكل لمساحة 14 دونم دائري حول المروحة .أي 3,200 شيكل لكل دونم تمر شفرة المروحة فوقه.

3.. يدفع مبلغ 10 شيكل عن كل متر مربع , للمزارع الذي يمر بأرضه كابل الكهرباء, والذي سيربط المراوح بعضها ببعض ومن ثم الى شركة الكهرباء. والكابل مدفون بعمق 3 امتار تحت الأرض.

4.. يدفع بشكل سنوي مصاريف ( صيانة وتأمين) حوالي 5 % من انتاج المروحة . أي حوالي 150,000 شيكل .
هذه هي صورة المدفوعات المباشرة السنوية عن كل مروحة .
....اذا ما تبقى لنا مربح من انتاج المروحة حوالي 2.5 مليون شيكل ..وفي أسوأ التقديرات 2,000,000 (اثنان مليون شيكل) كل سنة . ولمدة 20 سنة قابلة للتمديد حسب رغبة المزارع صاحب الارض.
...طبعا سيكون شريكنا في تقاسم المربح ولمدة 5 سنوات البنك المقرض حتى 80% من ثمن المروحة . أي أننا سنرى كل هذا المبلغ صافي لنا كجولانيين بعد سداد قرض البنك.(مثال لنا في اللوحات الشمسية على اسطح البرادات).

...هنا نتوقف لنضع بين أياديكم أهلنا في الجولان معطيات هذا المشروع.ونترك لكم حرية التفكير والقرار في ما سنفعل في هذه الثروة الكبيرة التي هي من حق باقي المزارعين والاهالي والتي تقدر بعشرات الملايين سنويا.. وعلى أية أفكار ومشاريع سنوجهها .كمثال:

1_ جمعيات المياه ودفع مستحقات المزارعين من ثمن مياه وناطور وأدوية رش للبساتين.

2_ دفع قسم كبير من فاتورة الكهرباء في البيوت.

3_ تقديم منح لجميع طلاب الجامعات في الجولان.

4_ تعبيد شوارع زراعية .ودعم الفلاحين وتثبيتهم في بساتينهم.

5_ بناء مشاريع جماعية زراعية و سياحية وصناعية وطبية وثقافية وغيرها.

.. فهل من أفكار ومقترحات من أبناء الجولان ؟؟؟ وهل من ملاحظات ؟؟ أم أننا سنقف متفرجين على ضياع هذه الثروة منا ومنحها للغريب , وقبول الفتات وبقايا الطعام من مائدة هذه الثروة .

لجنة الادارة
شركة الجولان للطاقة م.ض
نبيه الحلبي- السيد ابو بيان فارس محمود – الشيخ الاستاذ سميح رضا – السيد كمال حسن ابو صالح – المهندس ابو بشار راتب الصباغ – الشيخ المهندس الد. منصور ابو شبلي – المحامي السيد امين رباح – مدقق الحسابات السيد سامح ابو عواد – الشيخ ابو جلاء صلاح زهوة

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة