23/07/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> أخبار في الجولان

صباح الخير بيولوجي: طلاب من ثانوية مجدل شمس يشاركون في مؤتمر قطريّ

    05/07/2017بتاريخ :   المصدر:الاخبار


شارك طلاب من ثانوية مجدل شمس في "المؤتمر القطريّ لمعلمي البيولوجيا" في إسرائيل، في "معهد وايزمن" للعلوم في مدينة "رحوفوت"، حيث يقام هذا المؤتمر مرة في السنة تعرض فيه محاضرات لأبحاث أقيمت مؤخراً في مجال البيولوجيا. في هذه السنة تم عرض مبادرات تربوية وتعليمية أقيمت في المدارس من قبل معلمين مميزين.



المعلم رائف عماشة شارك هذه السنة بالمؤتمر بمبادرة "صباح الخير بيولوجي" بدعم من مدير المدرسة السيد تركي أبو صالح مع مجموعة من طلاب المدرسة وهم: علي الصفدي وريتا أبو صالح ومريان الصفدي. المبادرة عبارة عن إقامة لوحة كبيرة في مدخل المدرسة كُتب عليها "صباح الخير بيولوجي" باللغتين العربية والعبرية، وهي لوحة كبيرة تتسع لثلاثين ورقة A4، حيث يقوم الطلاب بترجمة ملخص لبحث تم نشره مؤخراً من جميع أنحاء العالم حيث يقوم معلم من من إحدى مدارس المركز يدعى "يوسي لبنون" بنشر بحث جديد يومياً على صفحته على "الفيس بوك" في الساعة السابعة صباحاً (من هنا جاء اسم المبادرة)، يقوم كل طالب من طلاب العلوم في المدرسة باختيار مقال من هذه المقالات وترجمته من العبرية إلى العربية وعرض هذا المقال المترجم كل يوم صباحاً على اللوحة بجانب نسخة المقال باللغة العبرية، حيث يوضع المقال اليومي في أعلى اللّوحة وفي صباح اليوم التالي يُستبدل ليحل مكانه مقال جديد.



عملية الترجمة هذه أكسبت الطلاب مواكبة كل ما هو جديد حول العالم من أبحاث علمية متطورة، وساهمت في اكتساب مهارات في الترجمة من اللغة التي تنتظرهم في الحياة الجامعية مستقبلاً، بالإضافة الى ربط المادة التي يتعلمونها في الصف مع مصطلحات علمية من الأبحاث المختلفة. عمليات الترجمة هذه جعلت الطلاب يستعينون بمعلمي اللغات في المدرسة وذلك للتوصل إلى ترجمة سليمة بالإضافة الى طاقم العلوم بالمدرسة الذي ساعد في وضع اللمسات الأخيرة للمقالات قبل طباعتها.

مادة إعلانية


إن عرض هذه المبادرة من قبل المعلم وبمشاركة طلاب من المدرسة كان لها وقع كبير في المؤتمر، حيث نالت إعجاب جميع الحاضرين ومن ضمنهم باحثون في معهد وايزمن ومفتشة البيولوجيا التي أرسلت رسالة شكر للمعلم وللطلاب وللمدرسة بالإضافة إلى المعلمين الذين حضروا من جميع أنحاء الدولة. جُلّ هذا الإعجاب كان بالطلاب الذين صعدوا إلى المنصة وتحدثوا عن المشروع بلغة تختلف عن لغتهم الأم، وهذا ما زاد من تصفيق الحاضرين لعرض هؤلاء الطلاب المميّز، وكون هذه السنة الأولى التي يشارك بها طلاب في مؤتمر معلمين كهذا.

رابط للمركز القطري لمعلمي البيولوجيا والذي نشر المبادرة:























                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة