27/05/2017
مادة إعلانية

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> صحة وطب

لماذا عليكِ ممارسة الرياضة.. الجنس اللطيف يجيب

بقلم /نجاح حمود    14/05/2017بتاريخ :   المصدر:الميادين نت


تنتشر الرياضة حالياً انتشاراً واسعاً في كل المجتمعات عالمياً بوصفها أصبحت ركناً أساسياً ومهماً في حياة الإنسان، إذ أنها ليست حكراً على الرجال والشباب، بل أصبحت مشتركة مع النساء اللواتي يمارسن هذا النشاط في مختلف المجتمعات، وبات لهن نوادٍ خاصة بهن للحفاظ على صحتهن وجمالهن.

تعتبر الرياضة وسيلة تعبير أساسية عند الإنسان من شأنها تعزيز بناء مجتمعات سليمة ومتوازنة يتشارك فيها النساء والرجال معاً، تعزز المساواة بين الجنسين، وتمكنهما من العيش من أجل بناء عائلة سليمة صحيّاً.

تشهد الرياضة حالياً انتشاراً واسعاً في كل المجتمعات عالمياً بوصفها أصبحت ركناً أساسياً ومهماً في حياة الإنسان، إذ أنها ليست حكراً على الرجال والشباب، بل أصبحت مشتركة مع النساء اللواتي يمارسن هذا النشاط في مختلف المجتمعات، وبات لهن نوادٍ خاصة بهن.

أما ذوات الدخل المحدود فيمارسن الرياضة في المنزل أو عبر رياضة المشي المجانية التي أصبحت متنفساً للجميع.


1 Mile Happy Walk [Walk at Home 1 Mile]- Youtube

كما أن للنساء رياضات خاصة تتناسب مع طبيعة المرأة الأنثوية والتي تنعكس إيجاباً على قوامها وصحتها، فبالرغم من أن هناك الكثير من النساء ممن يمارسن بعض الرياضات الخشنة، مثل رفع الأثقال وكرة القدم والمصارعة والتنس التي تؤدي إلى ظهور العضلات والخشونة في الشكل والطبع، إلا أن رياضة المشي، واليوغا، والأيروبكس والسباحة وغيرها من الرياضات الخفيفة، تبقى الأكثر شيوعاً عند النساء.

أن تتمتعي بجسم رشيق ومتناسق وخالٍ من العيوب، هذا لا يعني أن تكوني فنانة أو ممثلة أو عارضة أزياء، فالقوام الجميل أصبح مطلباً وهدفاً لكل النساء سواء كنّ عاملات أو ربات منزل، في عصر أصبح شكل المرأة وقوامها يلعب دوراً مهماً في حياتها اليومية والعملية لتكون إمرأة عصرية.

- الرياضة تعمل على شدّ الجلد وإخفاء التجاعيد وتأخير ظهورها
رياضة المشي بالنسبة للإعلامية (ع. ن) هي من أهم الرياضات للحفاظ على قوامها لأنها تعمل على شدّ العضلات وتقوية الرئة والقلب للقيام بوظائفهما بشكل ممتاز وصحي. وتقول "المشي بالنسبة لي يجنّبني الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السكّري، والقلب والضغط، الذي تعاني منه عائلتي بالوراثة". تضيف أيضاً "أشترك في نادي بشكل سنوي وأمارس أنواعاً عدة من الرياضة إضافة إلى رياضة المشي".

الرياضة تعمل على شدّ الجلد، وإخفاء التجاعيد وتأخير ظهورها، وتضفي على الجلد المرونة، وتشد العضلات، وتمنع من ترهلها.

ويحتاج جسم الإنسان إلى الحركة بشكل دائم، لتنشيط دورته الدمويّة باستمرار، للحفاظ على لياقته البدنيّة والنفسية، وبخاصة عند الأشخاص الذين يجبرهم نظام حياتهم على الجلوس لساعات طويلة يومياً. وتنعكس ممارستها بشكل إيجابي على صحة الإنسان الخارجية والداخلية بشكل عام.

- تحبّين الوجبات السريعة؟ عليكِ بالرياضة!
"أعاني من مرض السكري وضغط الدم، ومع هذا أمارس الرياضة بشكل منتظم، وبخاصة رياضة المشي، لكي أحافظ على صحتي، وبما أنني لا أعمل وأبقى معظم وقتي في المنزل فتزداد مشكلتي الصحية. لذا أنا أمارس رياضة المشي يومياً". هكذا تجد (ر. م) حلاً لمشكلتها الصحية التي ورثتها عن عائلتها.

"الرياضة تساعدني على التحكم بوزني، وعدم تراكم الدهون بسبب الطعام الذي أتناوله والذي يكون في أغلب الأحيان من نوع "الفاست فوود-الوجبات السريعة"، فأنا لا أطهو الطعام بشكل منتظم في بيتي بسبب قلة الوقت"، هكذا تتحدث (غ. ب) عن مشكلتها في نظامها الغذائي.

- مارسي الرياضة ولا تعاقبي عائلتك بـ"الدايت" !
أما (س. ع) فتقول "عندما أضيف القليل من الكيلوغرامات إلى وزني، أصاب بنوبة اكتئاب وألجأ إلى الحمية الغذائية القاسية، وأحرم عائلتي من طهي الطعام اللذيذ لأنني لا أريد أن أضعف أمام ملذات الطعام، فأشعر وكأنني أعاقب عائلتي معي في "الدايت" الذي أتبعه لأيام لأخسر ما كسبته من وزن إضافي".

وتضيف "أمارس الرياضة بانتظام في أحد النوادي، إضافة إلى رياضة المشي التي تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية التي اكتسبتها". وتتابع "أنا أيضاً أريد أن أبقى جميلة وملفتة بنظر زوجي وعائلتي وعملي، فالجميلات كثيرات وصاحبات القوام الرشيق أيضاً، كلنا يعلم ذلك.. هكذا تكون ثقتي بنفسي أكثر".

- الرياضة تزيل الاكتئاب
ومعلوم أنّ الرياضة تساعد في عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول، كما أنها تساعد في تنمية بناء الجسم وتقوية العظام وتحسين الدورة الدموية، وتحويل الأنسجة الدهنية إلى أنسجة عضلية تبعد الكثير من الأمراض وخاصة تجلطات الدم، والسكتات الدماغية والقلبية. كما أنها تعمل على تحسين المزاج وإزالة الاكتئاب عن طريق خفض الضغوط النفسية، وتحسين النوم وإبعاد القلق، وتساعد في منع فقدان الكالسيوم داخل الجسم والعظام، كما أنها تساعد الجهاز الهضمي والتنفسي على العمل بشكل سليم، وتزيد الثقة بالنفس.

- لا أستطيع العيش من دون ممارسة الرياضة!
"لا أتخيل أنني قد أستطيع العيش من دون ممارسة الرياضة، فطبيعة عملي كموظفة في أحد المصارف ترهقني وأنا أجلس لساعات طويلة خلف مكتبي"، تقول (ر. ب)، مضيفة "أعاني من مشكلة في جهازي الهضمي، وأنا أشجع كل صديقاتي على ممارسة الرياضة لما لها من أهمية على صحتهن ومظهرهن، لذلك أنا أخصص بعضاً من وقتي خلال الأسبوع لممارسة الرياضة والمشي لكي تبقى دورتي الدموية تعمل بشكل صحيح، وألا تتفاقم مشكلتي الصحية، وبالتأكيد لكي أكون أمرأة عصرية".

"اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية المستدامة"، رسالة وشعار أطلقته منظمة الأونيسكو لإعطاء الرياضة أهمية كبيرة، وإبراز قدرتها على جمع أشخاص ينتمون إلى ثقافات مختلفة. فلسنتغل هذه المقدرة لصنع مستقبل أفضل ليس لنا فحسب، بل لعائلتنا ومجتمعنا.


                                                طباعة الصفحة
 
التعليقات المرسلة

لا يوجد تعليقات

  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة