19/09/2017

الصفحة الرئيسية >> دليلك نيوز >> مقالات اعلانية

تعليمات لرش أشجار الكرز قبل انتفاخ البراعم

    14/02/2017بتاريخ :   المصدر:دليلك


ينصح المركز الزراعي للخدمات والارشاد الزراعي الإخوة المزارعين برش أشجار الكرز في الفترة القادمة: إسبوع قبل انتفاخ البراعم- بخلط أنواع من السماد الورقي (سماد البونوس 5% + سمادب بك 2.5%) + ماده نحاسية ضد مسببات الأمراض.

أما رش التفاح فيكون بخلط الأسمدة الورقية: (بونوس 2.5% + بيك 2.5% + سماد علفميد "اوريا" 2.5%) بخلطها مع ماده نحاسية ضد مسببات الأمراض.



الكرز -
حَب الملوك- فاكهة آسيوية أهداها الرومان لأوروبا وتسمى باللغة الانكليزية Red Cherry , من الفصيلة الوردية, ومن أنواع الفاكهة الطيبة والفاخرة والموسمية التي يحبها الكثير من الناس.

يضم الكرز أنواعاً عديدة تصنف ضمن أشجار اللوزيات من عائلة (Rosaceae) التي تضم الدراق والخوخ والمشمش واللوز، ومعظمها من أنواع الفاكهة والثمار التي تضم بذرة واحدة صلبة.

الكرز شجرة فائقة الجمال وهي مصنفة كثاني أجمل شجرة في العالم بسبب أزهارها الوردية المدهشة التي تظهر في الربيع. معظم أشجار الكرز تثمر فاكهة الكرز الحلوة، إلا أن المستخدم منها كأشجار زينة يزهر ولكنه لا يثمر. تثمر شجرة الكرز في غضون 3-5 سنوات بعد زراعتها. شجرة الكرز تنبت كشجرة برية في أراضي أوروبا وشمال افريقيا وآسيا الصغرى.

انتقلت زراعة الكرز الى اوروبا من الشرق الاوسط مع الحروب الصليبية, وصل الكرز إلى روما من شمال الأناضول،أو بالتحديد ما يعرف تاريخيا بمنطقة بونتوس Pontus التي كان يطلق عليها أهل اليونان اسم Kerasus ، ويعني شبه الجزيرة.



تعود زراعة اشجار الكرز في الجولان الى نهاية سنوات الخمسين وبداية الستينات, حين قام بعض المزارعين بشراء اشجار الكرز من لبنان, ونجد اشجار الكرز في جميع أنحاء الجليل وهضبة الجولان، ويقدر إنتاج الكرز في قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية بنحو 6 آلاف طن.

وتحتل اشجار الكرز الرقم الثاتي من حيت العدد بين الاشجار المثمرة بعد التفاح.

تنتشر زراعة الكرز في سورية ولبنان والمغرب لكن تندر زراعتها في باقي الوطن العربي بسبب أنها تنمو بالاساس في البيئة المعتدلة إلى الباردة،إذ تتطلب صيفاً معتدلاً وشتاءً بارداً.

تنتشر بساتين الكرز من شبه الجزيرة الأيبيرية في غرب أوروبا إلى تركيا، وبعض مناطق دول البلطيق، وجنوب الدول الإسكندنافية، وفي الولايات المتحدة، التي تنتج أفضل الكرز في العالم. يكثر الكرز في ولايات كاليفورنيا وواشنطن وأريغون وميتشيغن وأوتاوا ونيويورك. وتملك كندا أيضا الكثير من الأنواع، وخصوصا منطقتي أونتاريو وبريتش كولومبيا، لكن أهم المناطق في العالم التي تزرع الكرز هي ولاية ميتشيغن، التي يطلق عليها اسم عاصمة الكرز في العالم، إذ تقيم مهرجانا دوليا خاصا به كل عام، وتطبخ عادة أكبر كعكة كرز في العالم.

القيمة الغذائية:
ثمار الكرز لها فوائد عظيمة في تخفيض نسبة السكر في الدم وتحتوي على الكربوهيدرات, مواد سكرية (جلوكوز.فركتوز.سكروز) تصل نسبته الى 11% قليل من البروتين وقليل الدهون %0،الياف ومواد بكتينية ومعادن مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والكبريت, وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة وأيضاً البيتا كاروتين وعلى فيتامين ج وبروفيتامين أ.

أكثر الدول إنتاجا للكرز:
الإنتاج العالمي السنوي من فاكهة الكرز المزروعة حوالي مليوني طن. حوالي 40٪ من الإنتاج العالمي ينشأ في أوروبا وحوالي 13٪ في الولايات المتحدة.
تركيا تنتج 13% من انتاج العالم, 398 الف طن , تليها الولايات المتحدة,ايران ,اسبانيا, سوريا, أوكرانيا، رومانيا واليونان.

تعرف مدينة زحلة في البقاع في لبنان بعاصمة الكرز، إذ تنتج أجمل وأفضل وأفخر أنواعه في منطقة الشرق الأوسط، ومنها الأحمر الداكن والخمري والزهري والمكحل اللذيذ الطعم.

في المغرب، حيث ينعم الكرز بأحوال جوية وطبيعية ممتازة، يعرف الكرز منذ قديم الزمان، ولا يزال المغاربة حتى الآن يقيمون للكرز على غرار الأميركان والأستراليين موسم حب الملوك (الكرز)، يقام مهرجان سنوي خصيصاً بمناسبة انتهاء موسم ويخصص الموسم قطف فاكهة الكرز عادة لاختيار ملكة جمال الكرز في مدينة صفرو.

في اليابان تقام الاحتفالات بالتزامن مع بدء تزهير شجرة الكرز.

استعمال الكرز في المطبخ:
يفضل استهلاك الكرز طازجاً بدون تسخين او طهو لكي يبقى محافظاً على منافعه الغذائية . يستهلك الكرز طازجاً كفاكهة او معلبة أو مجففة و للزينة.

يصنع منه مربى كما يدخل في صناعة بعض العصائر, وفي تحضير الحلويات والكاتو والبوظة وسلطة الفواكة, الكوكتيلات, تشيز كيك مع الكرز, فطيرة الكرز , صلصة الكرز ويدخل الكرز في صناعة المشروبات الذيذة.

يستغل الكرز حول العالم لإنتاج الأدوية والصباغ، كما تستغل أشجاره للزينة والديكور، كما يعتبر خشبه من الأخشاب الصلبة والجميلة والغالية الثمن التي تستغل عادة في صناعة الأدوات الموسيقية والخزائن والطاولات والغلايين والأزرار والعكاكيز، وغيرها من أنواع المفروشات.

ما هي فوائد الكرز؟
1. يقلل من احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية
2. يساعد على النوم والتخلص من الارق
3. يخفف حدة الصداع ويحسن الحالة النفسية
4. يبطيء عملية الشيخوخة.
5. يحمي من الامراض القلبية.
6. يخفّف من آلام المفاصل المتعلقة بالروماتيزم والنقرس
7. مهم جدا للمرأه الحامل
8.يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم


                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة