>> دليلك نيوز >> أخبار في الجولان

الجولان: عواصف رعدية وثلوج ودرجات حرارة تحت الصفر

    18/02/2015بتاريخ :   المصدر:دليلك

طقس متقلب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط، حيث تتأثر المنطقة تدريجياً بمنخفض جوي شديد البرودة يحمل معه أمطاراً وعواصف رعدية وثلوجاً ورياحاً قوية.

ويكون طقس اليوم الأربعاء غائماً جزئياً إلى غائم مع أمطار متفرقة، وابتداءً من بعد الظهر تهطل أمطار مترافقة بعواصف رعدية أحياناً وتتساقط الثلوج على جبل الشيخ. وتنخفض درجات الحرارة مساءً فيتدنى مستوى تساقط الثلوج تدريجياً ليلامس ليلاً الـ1000 متر، كما تشتد سرعة الرياح لتقارب 65 كيلومتراً في الساعة.

غداً يوم الخميس، يتوقع أن يكون الطقس غائماً مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية ورياح شديدة (75 كيلومتراً في الساعة) وثلوج اعتباراً من 900 متر، تستمر درجات الحرارة بالإنخفاض فيتدنى مستوى تساقط الثلوج تدريجياً ليلامس ارتفاع 700 متر خلال ليل الخميس - الجمعة.

ويكون التساقط الثلجي كثيفاً ومتراكماً، وتشتد خلال ساعات منتصف ليلة الخميس - الجمعة ويستمر تراكم الثلوج صباح يوم الجمعة، ويصبح التراكم الثلجي أشد خلال ساعات بعد ظهر الجمعة، حيث تعبر المنطقة جبهه هوائية أخرى ، وتتساقط الثلوج بشكل كثيف ومتراكم على ارتفاعات واطئة اعتبارا من 400-500 متر عن سطح البحر.

ويستمر تساقط الثلوج على الجولان يوم السبت، وربما يستمر حتى صباح الأحد.

ويرافق المنخفض القطبي الذي يحمل الثلوج والأمطار والبرد درجات حرارة متدنية تنخفض ليلاً الى ما دون الصفر حيث تتدنى درجات الحرارة إلى عدة درجات (-5)، ومن المتوقع أن تتسبب درجات الحرارة المتدنية بتجمد شبكة المياه وبالتالي انقطاعات في تزويد البيوت بمياه الشرب .

ولضمان تدفق مياه الشرب الى البيوت وعدم تجمدها، يمكن إتباع عدة خطوات رئيسية :

- عدم اغلاق السكر الرئيسي الواصل من الشبكة الرئيسية لئلا يفرغ خزان الماء.

- تغطية ساعات المياه بقطعة قماش وعليها قطعة نايلون لضمان تعزيز حمايتها من درجات الحرارة المتدنية، حتى ولو كانت محمية بحاميات بلاستيكية

- تغليف مواسير المياه البيتية بمواد عازلة، خاصةً تلك المكشوفة منها مواسير المياه المكشوفة والغير مغطاة الواصلة من الساعة الى البيوت بمواد عازلة او بقطع قماش وعليها النايلون.

- يُنصح بفتح حنفية واحدة في البيت طيلة ساعات الليل وكذلك بفترات متقاربة خلال ساعات النهار في الفترة التي يتوقع هبوط درجات الحرارة فيها دون الصفر، وذلك على شكل خيط رفيع، والأفضل أن تكون الحنفية المفتوحة هي حنفية الجاكوزي او البانيو، لاعادة استغلال المياه أو استعمالها للأغراض المنزلية المناسبة.

- .تخزين المياه لأغراض الشرب والطبخ في زجاجات وطناجر نظيفة بمقدار 4 ليتر ماء شرب لكل شخص حتى لو تواجد خزان مياه على سطح البيت لتكون كافية لاستهلاك العائلة لمدة 24 ساعة قادمة على الأقل.

- تفريغ "سدة" لوحة الحمامات الشمسية لمنع تجمد المياه بداخلها وبالتالي تفجرها وإهدار كميات كبيرة من المياه.

- تفقد ساعة المياه والماسورة الواصلة الى خزان الماء مع اشتداد برودة الجو في الخارج لئلا تنفجر وتُهدر كميات كبيرة من المياه.

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة