>> دليلك نيوز >> أخبار في الجولان

الهدوء الذي يسبق العاصفة و"طلوع" الينابيع

    06/01/2015بتاريخ :   المصدر:دليلك

توقعت "مديريات الأرصاد الجوية" أن يبدأ تأثير المنخفض القطبي ابتداءً من بعد ظهر اليوم وتحمل العاصفة التي تستمر فعاليتها حتى الاحد موجة من البرد والصقيع والثلوج. ويكون الطقس بدءا من بعد الظهر اليوم غائماً وممطراً بغزارة مع رياح شديدة تكون مترافقة بعواصف رعدية، وتبدأ الحرارة في الانخفاض التدريجي حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر ويتدنى تدريجياً خلال الليل إلى 800 متر. ويستمر الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة البارد غداً مصحوباً بعواصف رعدية ورياح ناشطة وتساقط للثلوج ليلامس ليلا 600 متر

وقد وتوقعت "مديريات الارصاد الجوية" أن تشتد فعالية المنخفض الجوي الذي اطلق عليه اسم "زينه" في لبنان مع وصول الجبهة الهوائية الباردة الآتية من القطب الشمالي، وتصل إلى المنطقة والجولان عبر أوروبا الشرقية. حيث أن المنخفض الشرق أوسطي المنشأ والذي تشكل من جبهتين هوائيتين انتهت الأولى منه صباح أمس، وحملت الثلوج التي تراكمت على جبل الشيخ بدءا من 1500 متر ورافقتها أمطار غزيرة وصل مجموعها في مجدل شمس الى 75 ملم، في حين أن الجبهة الهوائية الثانية التي سيتأثر بها الجولان بدءا من اليوم وتمتد حتى يوم الأحد المقبل فإنها تحمل الكثير من البرودة والصقيع والثلوج التي قد تصل إلى مرتفعات دون 500 متر، وستتراكم بكثافة بدءا من مرتفعات لا تزيد عن 800 متر إلا أن قوتها تكمن فيما تحمله من درجات حرارة متدنية جداً، ويكون أقساها ليل الخميس، الجمعة والسبت، حيث تتدنى درجات الحرارة إلى عدة درجات تحت الصفر، ما يؤشر إلى تشكل الجليد والصقيع، كما انها تتميز بكثافة الثلوج المتساقطة.

ويأمل المزارعون "أن يبيضها" شهر كانون "فحل الشتا"، حيث تشكل الثلوج خميرة مخزون المياه الجوفية التي تغذي بذوبانها البطيىء خزانات الينابيع التي تروي بساتين التفاح والكرز في ايام الصيف القاحلة.

                                                طباعة الصفحة
 
التعليقات المرسلة

لا يوجد تعليقات

  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة