مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> صحة وطب

10 ظواهر غريبة تحصل للجسم أثناء النوم

    23/10/2013بتاريخ :   المصدر:وومنز داي

يظن البعض أن النوم هو عالم من السكينة والهدوء، حيث الأعين مغمضة والتنفس بطيء والجسد في حالة استرخاء تام، لكن ذلك ليس صحيحاً تماماً. فأثناء الاستغراق في النوم، تحدث في الجسم أشياء غريبة ومجنونة، لا يمكن تصديق حدوثها، لكنها بالطبع ظواهر طبيعية ولا تدعو للقلق والخوف، وهذه مجموعة من هذه الظواهر، بحسب موقع وومنز داي:

1- انخفاض درجة حرارة الجسم قبل أن يستسلم الجسم للنوم تبدأ حرارته بالانخفاض، بحسب الدكتور ميشيل المتخصص في علم النفس السريري، حيث تصل إشارات إلى الدماغ بتحرير الميلاتونين المسؤول عن النوم، ويظهر الانخفاض في درجة حرارة الجسم جلياً حوالي الساعة 2.30 حيث يهبط بمقدار درجة مئوية كاملة.

2- خسارة بعض الوزن يعتقد الدكتور برويس أن الجسم يخسر بعض الوزن، عن طريق التعرق والتنفس أثناء الليل، وطبعاً هذا يحدث خلال النهار لكن يتم تعويضه عن طريق الطعام والشراب، لذلك يفضل قياس الوزن عند الصباح وليس أثناء ساعات النهار.

3- زيادة طول الجسم تحدث زيادة بسيطة في الطول أثناء النوم، حيث تعمل الفقرات في العمود الفقري كوسائد بين العظام تتمدد بسبب تخفيف ضغط ثقل الجسم عليها في وضعية الاستلقاء، على عكس ما يحدث أثناء الوقوف.

4- انخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب أثناء النوم يكون الجسم مرتاحاً، ولا يحتاج القلب إلى ضخ الكثير من الدم، فيتباطأ نظام الدوران في الجسم، بالتالي ينخفض ضغط الدم، ويوفر ذلك فرصة لإراحة القلب الذي يعمل بجهد طوال النهار، لذلك من المهم لمرضى ضغط الدم الحصول على وقت كافي من النوم.

5- إصابة العضلات بشلل مؤقت رغم أن ذلك يبدو مخيفاً، إلا أنه ضروري ليمنع استجابة الإنسان لما يحدث في الأحلام، بحسب ما تعتقد الدكتورة ليزا شيفاز المختصة في طب النوم، حيث أن حركة العضلات أثناء النوم والناتجة عن اضطرابات في وظائف الدماغ، هي السبب في المشي خلال النوم على سبيل المثال.

6- ارتعاش العينين تحدث الأحلام خلال دورات حركة العين السريعة، والتي تتحرك العينين فيها من جانب إلى آخر، ولا يعلم العلماء بعد سبب هذه الحركة، وتستغرق كل دورة 90 دقيقة، لذلك ينصح أن تكون مدة النوم من مضاعفات 90 دقيقة 7.5 ساعة مثلاً، حيث يكون الجسم أكثر راحة عند الاستيقاظ.

7- زيادة النشاط الجنسي ويحصل ذلك عند الرجل والمرأة على حد سواء، حيث يكون الدماغ فعالاً بشكل أكبر خلال دورات النوم السريع، ويحتاج المزيد من الأكسجين، مسبباً تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ومن بينها الأعضاء الجنسية.

8- زيادة غازات البطن أثناء النوم تكون العضلات مسترخية أثناء النوم ومن السهل إخراج الغازات، لذلك ينصح بعلاج نفخة البطن والتقليل من الأطعمة التي تسببها، وخاصة قبل الذهاب إلى الفراش.

9- يمكن أن يحدث تشنج كامل الجسم يعاني الكثير من الناس عند الخلود للنوم من رعشة كاملة للجسم، وتصل نسبة هؤلاء إلى 70% حيث تنقبض العضلات فجأة، و يعتقد الخبراء أن ذلك يعود إلى اضطراب مواعيد النوم، في حين يجد آخرون ذلك طبيعياً ولا يدعو إلى القلق.

10- زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد الكولاجين هو البروتين الذي يقوي الأوعية الدموية ويعطي الجلد مرونته، فأثناء النوم يتم تحرير هرمون النمو الذي يحرر بدوره الخلايا الدهنية لإطلاق الطاقة المخزنة، ويحفزأيضاً الكولاجين، لذلك ينصح الخبراء بأخذ قسط كافي من النوم للحصول على بشرة ناعمة وصحية.

http://www.womansday.com/health-fitness/conditions-diseases/what-happens-during-sleep#slide-1

                                                طباعة الصفحة
 
التعليقات المرسلة

لا يوجد تعليقات

  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة