>> دليلك نيوز >> صحة وطب

الرمان: مصدر الألياف.. منجم معادن وفيتامينات

    16/10/2013بتاريخ :   المصدر:دليلك

يحتوي الرمان على نسبة معتدلة من من الوحدات الحرارية (83 وحدة حرارية في 100غ)تتخطى بقليل تلك الموجودة في التفاح. كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول والدهون.

- يعتبر الرمان مصدراً ممتازاً للألياف الذائبة وتلك غير الذائبة بمعدل 4 غرامات في كل 100 غ منه مما يساعد في تسهيل عملية الهضم وفي مكافحة الإمساك.

- ينصح بالرمان للأشخاص الذي يحاولون خفض أوزانهم وضبط مستويات الكوليسترول لديهم.

- يساعد تناول الرمان بانتظام في تقوية المناعة وتحسين الدورة الدموية وتأمين الحماية من انواع عدة من السرطان.

- يحتوي الرمان وتحديداً عصير الرمان على كميات كبرى من مكونات تساعد على مكافحة أمراض القلب .

- يحتوي الرمان على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة.

- يعتبر الرمان مصدراً ممتازاً للفيتامين C المضاد للأكسدة فيؤمن نسبة 17 في المئة من حاجات الجسم اليومية الموصى بها مما يساعد الجسم على مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة .

تبين أن تناول الرمان بانتظام يساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستات واللمفوما والسكري.

يحتوي الرمان على نسبة مرتفعة من الفيتامينات "ب" والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.

طريقة الحفظ:
احفظي الرمان في مكان بارد لمدة 5 إلى 8 أيام أو أكثر. أو يمكن أن تحفظيه في الثلاجة لأكثر من أسبوعين، على أن تختاري الحبة التي قشرتها ناعمة الخالية من الضربات.

تكشف الأبحاث والدراسات كل يوم عن فاعلية وصفات قديمة استخدمتها الجميلات والملكات، وفي مقدمتهن الملكة كليوباترا، التي ما زالت تتربع على عرش الجمال بعد مضي عدة قرون على رحيلها، حيث كانت تملك مفاتيح الجمال الكامنة في الطبيعة بكل عناصرها. فقد عرفت كيف تستخلص ما تحتاجه من قلب النباتات والثمار والزهور، وتحكي كتب التاريخ أنها أيضا استخدمت ثمار «فاكهة الرمان». وبالفعل أكدت الأبحاث العلمية أنها، بكل مفرداتها من قشور وبذور وحبيبات، غنية بالمعادن والفيتامينات التي تساهم في علاج وتجميل البشرة والجسم. اللافت أن مبيعاته ارتفعت بشكل كبير في بريطانيا إلى حد كاد يؤدي إلى نفاده من السوق بعد أن اعترفت نايجيلا لوسون، مقدمة برنامج مطبخ مشهورة وابنة الوزير السابق نايجل لوسون، بأنها تعشقه ولا تستغني عنه، مما أعطى الإشارة إلى بعض النساء بأن فيه يكمن سر جمالها الصارخ.



تقول نبيلة سامي، خبيرة التجميل الصحي، بأن ثمار الرمان كانت تعرف قديما بـ«تفاحة الحب» لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات النافعة، حيث عرفت هذه الفاكهة بخواصها المنشطة للرغبة الجنسية، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C والبوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله، مما يضفي حمرة ونضارة على الجلد والبشرة. وتابعت: «ثمرة الرمان الواحدة تحتوي على مئات من الحبوب المائية اللامعة، سواء حمراء أو زهرية اللون، وفي كل حبة بذرة صلبة، علما بأن قشورها الجلدية تحتوي على مادة ملونة صبغية عرفت قيمتها «الملكة كليوباترا» قديما، فكانت تستخدمها ممزوجة مع الحناء لتلوين شعرها وتستخدم منقوعها لإضفاء اللمعة على خصلات الشعر. كما تشير كتب التاريخ إلى أنها كانت تمزج عصيرها بماء الورد ليكون بمثابة «مجمل طبيعي» للبشرة ليمنحها حمرة طبيعية لا تضاهى. ثم لا يجب أن ننسى أن خلاصة عصير الرمان تحتوي على هرمون «الإستروجين» اللازم لحيوية المرأة وشبابها، كما أن شرب كوب من العصير يوميا يساعد في علاج سرطان الثدي، حيث ثبت أنه يوقف نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها ويزيد من معدلات الشفاء النهائي، فضلا عن أن شرب نصف كوب من عصير الرمان يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية ويساعد على انخفاض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، كذلك القضاء على الكثير من الميكروبات في الدم.




ما أثبتته الدراسات أن الرمان زاخر بمركبات منع الأكسدة مما يسرع بتجديدها عدا أنه يساعد على إزالة النمش والبقع من على الجلد. بذور الرمان أيضا وسيلة جيدة لتنشيط الأعصاب، والتخلص من مظاهر الإرهاق عند تدليك البشرة بها. وتقول نبيلة سامي إنه عندما تخلط مع ملعقة من عسل النحل الأبيض تكسب البشرة لونا ورديا طبيعيا. وطبعا فإن المتعارف عليه أن هذه الثمرة لذيذة في السلطات وبعض الأطباق، بما أن سر الجمال يبدأ من المعدة، إذ يمكن إضافة حبات الرمان وبذوره إلى السلطة العادية، أو إعداد سلطة الرمان مع قليل من ماء الزهر والسكر، كما يمكن غلي قشور الرمان وتصفية مائها وشربه دافئا أو باردا.



وتقدم خبيرة التجميل الصحي عدة نصائح لمحاربة عوامل الزمن بالفوائد الكامنة في حبات الرمان منها:

* شرب كوب من عصير الرمان المصفى يوميا لأنه يساعد على تنقية الجسم من السموم ويمنح البشرة نضارة وحيوية.

* إعداد قناع من حبات الرمان المهروسة مع معلقة من العسل الأبيض وقطرات من الليمون، وهو قناع يساعد البشرة على التخلص من الخلايا الميتة ويحافظ عليها من عوامل الزمن.



* للقضاء على خصل الشعر الأبيض، اشطفي شعرك أسبوعيا بمغلي جلد الرمان، فهو يساعد على إخفاء المشيب وصبغ الشعر طبيعيا بلون أحمر قرمزي.

* للبشرة المجهدة والمتعبة، خلط حبات من الرمان مع معلقة من الشوفان الأبيض وقليل من ماء الورد. يفرد الخليط على الوجه ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يزال بالفرك على أن تكرر العملية أسبوعيا.

* خلط ربع كوب من عصير الرمان مع بياض بيضة ويفرد على الوجه لمنع زحف التجاعيد، ويزال القناع بقطعة قطن مغموسة بماء الورد أو الماء البارد.

                                                طباعة الصفحة
 
التعليقات المرسلة

لا يوجد تعليقات

  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة