>> دليلك نيوز >> صحة وطب

الجوز للوقاية من فقر الدم والتخلف العقلي

    05/08/2013بتاريخ :   المصدر:ديلي تلغراف

افاد علماء من جامعة سان فرنسيسكو بولاية كاليفورنيا الاميركية، إن الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم الذي يسبب نقص الكريات الحمراء في الدم معرضون للاصابة بالتخلف العقلي او "الخرف"، واشاروا الى إن السبب الرئيسي لفقر الدم باستثناء حدوثه بسبب النزيف، هو نقص عنصر الحديد في دم الانسان.

وخضع اكثر من 2500 متطوع بين 70 و79 سنة من العمر، خلال 11 سنة بصورة دورية الى اختبارات فقر الدم، وكذلك لمستواهم العقلي والفكري. وتبين بأن 393 منهم يعانون من فقر الدم، وأن 89 منهم لديهم تخلف عقلي. وكانت نسبة 41 % من الذين يعانون من فقر الدم، معرضون لظهور تخلف عقلي لديهم. وقالت الباحثة كريستينا يافي "إن 23 % من حالات فقر الدم هي لدى الذين بلغوا 65 من العمر واكثر. وإن العلاقة بين فقر الدم والتخلف العقلي لم تتغير، بسبب القومية او الجنس والتعليم. واكدت ان فقر الدم يشير الى سوء الحالة الصحية وقد يسببه نقص الاوكسجين. وإن انخفاض كمية الاوكسجين الى الدماغ تؤثر سلبا على الذاكرة والتفكير، ويمكن ان يؤدي الى تلف الخلايا العصبية".

وقال العلماء، انه مع انخفاض كمية الاوكسجين التي تصل الى أنسجة الجسم يظهر خطر انخفاض النشاط العقلي وتظهر اعراض الجوع الاوكسجيني وينصحون في هذه الحالة تناول كمية من الجوز يأتي بعده السمك والكبد وشرائح اللحم. كما ان الحمية الغذائية الغنية بالخضروات والفواكه المستخدمة في دول حوض البحر الابيض المتوسط، تفيد ايضا. وعلى الاشخاص الذين تجاوزوا 65 سنة من العمر ان يراقبوا نسبة عنصر الحديد في دمهم بين فترة واخرى.

                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة